مصنوعة من نفايات المحاصيل لقطاعَي الخدمات الغذائية والرعاية الصحية

إكسبو لايف.. أدوات مائدة وتغليف.. طبيعية 100%

صورة

تهدف شركة «إيكووير» إلى مواجهة اثنتين من المشكلات البيئية الخطرة في الهند، وهما تلوث الهواء، والتلوث الناجم عن استخدام البلاستيك، عبر تصنيع منتجات مستدامة للتغليف، وتتضمن مجموعة المنتجات ذات الاستخدام الواحد، التي يزيد عددها على 30 منتجاً، والمجدية تجارياً لقطاعَي الخدمات الغذائية والرعاية الصحية، وأدوات المائدة، وصناديق الوجبات الجاهزة، وأوعية الرعاية الطبية.

ووفقاً للشركة التي تأهل مشروعها لبرنامج «إكسبو لايف» من «إكسبو 2020 دبي»، الذي يدعم المشروعات التي تعالج القضايا الأكثر إلحاحاً وأكثرها تأثيراً في حياة الإنسان، تُصنع جميع هذه المنتجات من مواد طبيعية قابلة للتحلل بنسبة 100%، ومصنوعة من بقايا زراعية متوافرة بكثرة في الهند بشكل أساسي.

تقدم الشركة، التي تأسست عام 2009، أدوات مائدة وتغليف طبيعية بنسبة 100% وقابلة للتحلل البيولوجي، ويسهم نموذج عمل الشركة في الحفاظ على البيئة وعلى الاقتصاد الدائري، بهدف التخفيف من استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد التي تنتهي في مدافن النفايات، ويمكن أن تتحلل منتجات الشركة بيولوجياً في التربة خلال 90 يوماً من دون الحاجة إلى إشراك أي منشأة تجارية للتسميد.

وتقول المؤسِّس والرئيس التنفيذي لـ«إيكووير»، ريا مازومدار سينغال: إن «الشركة تدعم الاستدامة البيئية، وتشرك المجتمع ليكون جزءاً من الحل، وعبر التمويل المُقدَّم من برنامج (إكسبو لايف)، سنتمكن من الحصول على أنواع جديدة من المخلفات الزراعية، ونقل منتجاتنا إلى البلدات والمدن الأصغر، وتوسيع نطاق تأثيرنا»، وأضافت: «سيُحدث هذا فارقاً حقيقياً في الهند، حيث من الشائع رؤية الشوارع المليئة بالنفايات المتناثرة، والمصارف المسدودة، ومكبات المخلفات التي تفيض، وبتسهيل عملية تحويل النفايات نساعد في تقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن حرق القش، مع إتاحة وظائف وفرص للمجتمعات المحرومة».

وتابعت ريا عن سرّ اهتمامها بالتغليف المستدام وفقاً لموقع «إيكووير»: «انتقلت إلى دلهي من لندن عام 2009، حيث عملت ممثل مبيعات لشركة الأدوية (فايزر)، وخلال الفترة التي قضيتها في الشركة درست الكثير من الأبحاث السريرية التي تربط بين البلاستيك في تغليف المواد الغذائية والأمراض التي يسببها»، مشيرة إلى أنها عندما انتقلت إلى دلهي، شعرت بالذهول لرؤية أكوام القمامة البلاستيكية في زوايا الشوارع، ولاحظت أيضاً كيف كان الناس يتحدثون عن الطعام الصحي أو الطازج أو العضوي، ولكنهم تجاهلوا العبوات الصديقة للبيئة التي كانوا يأكلون منها الطعام نفسه، لافتة إلى أنه تم تأسيس الشركة لمواجهة كل من هذه التحديات.

وتؤكد أن جميع منتجات الشركة مصنوعة من نفايات المحاصيل الزراعية الشائعة، مثل قصب السكر والقمح، لإنتاج أطباق وأكواب وأدوات المائدة التي يمكن التخلص منها، إذ شيدت أول منشأة تصنيع في الهند عام 2010، وتوفر الشركة بديلاً مستداماً وبأسعار معقولة بديلاً عن المنتجات البلاستيكية التي تسببت بشكل جماعي في أضرار لا توصف للبيئة، وتؤثر سلباً في صحة الإنسان.

وتنوه ريا إلى أنه من إجمالي 62 مليون طن من النفايات التي أنتجت عام 2015، ألقي ما يقرب من 50% في مدافن النفايات من دون معالجة، ويشكل البلاستيك أغلب هذه النفايات غير المعالجة بحكم كونه مادة رخيصة وشائعة.

وتوضح أن منتجات الشركة لا تلوث الأطعمة، عكس البلاستيك التقليدي والستايروفوم، كما أن مجموعتها من أدوات المائدة قابلة للتحلل الحيوي وقابلة للتحلل إلى سماد، ولذا حصلت منتجات الشركة على شهادة وزارة الزراعة الأميركية، وعلاوة على ذلك، تحافظ مجموعة أدوات المائدة لدى الشركة على درجة حرارة تراوح بين -20 و180 درجة مئوية، ما يعني ببساطة أنه يمكن استخدامها في الفريزر والثلاجة والميكروويف والفرن.

• 2010 العام الذي شيدت فيه الشركة أول منشأة تصنيع لها في الهند.

مستقبل أفضل

تبحث المشروعات التي تندرج تحت برنامج «إكسبو لايف» عن حلول عبر 14 قطاعاً مختلفاً، ويشمل ذلك المبتكرين الذين يساعدون في مواجهة التحديات، المنصوص عليها في أهداف التنمية المستدامة، وتضم 17 هدفاً عالمياً مصمماً لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع. ويحصل كل مشروع يقع عليه الاختيار للانضمام إلى البرنامج على تمويل تصل قيمته إلى 367 ألف درهم (100 ألف دولار)، بالإضافة إلى الإسهام في الترويج للمشروع.

المشكلة

- تعد الهند واحدة من أكثر الدول تلوثاً بالنفايات البلاستيكية، إذ يتسبب تلوث الهواء أيضاً في وفاة واحد من كل ثمانية أشخاص في البلاد.

الحلّ

- تحويل بقايا المحاصيل غير اللازمة إلى منتجات تغليف استهلاكية مجدية تجارياً.

القطاع

- إدارة المخلفات.

الموقع

- الهند.

تويتر