شملت اللحوم والأسماك والأرز والزيوت

استقرار أسعار السلع الغذائية في دبي مع بداية العام

أسعار مجموعتي الفواكه والخضراوات ارتفعت 2.5% و2% على التوالي. تصوير: أحمد عرديتي

سجلت أسعار السلع الغذائية الاستهلاكية الأساسية استقراراً ملحوظاً في أسواق دبي، خلال النصف الأول من يناير الجاري، مقارنة بالنصف الأخير من ديسمبر الماضي.

وكشف المؤشر السعري نصف الشهري، الذي تصدره دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أن الأسواق تبدو حالياً أكثر استقراراً، وأن استقرار الأسعار وانخفاض البعض الآخر منها، هما جزء من اتجاه عام تنازلي تتبناه الأسعار منذ شهور عدة، لافتاً إلى أن استقرار الأسعار يتخطى التأثيرات الموسمية التي عادة ما تولد ضغوطاً تسبب ارتفاع الأسعار.

وتفصيلاً، سجلت أسعار «مجموعة اللحوم والدواجن» استقراراً في الأسعار، إذ استقرت أسعار اللحوم الحمراء، وكذا أسعار لحوم الدواجن، فيما سجلت أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية ارتفاعاً بنسبة 2.5%، نتيجة ارتفاع أسعار الروبيان ذي الحجم الكبير والحجم المتوسط، وارتفاع أسعار سمك القباب من 39.5 درهماً إلى 42.5 درهماً للكيلوغرام، وارتفاع أسعار سمك الكنعد من 42.5 درهماً للكيلوغرام الواحد إلى 53.5 درهماً، في حين حافظت أسعار بقية الأصناف الأخرى من الأسماك على استقرار أسعارها.

وسجلت أسعار مجموعة الحبوب لجميع أنواع الأرز البسمتي والطحين استقراراً، وكذلك الحال بالنسبة لمجموعة الزيوت والدهون، إذ حافظت جميع أنواع الزيوت على أسعارها، كما حافظت أسعار السكر على استقرارها، في حين استقرت أسعار مجموعة البيض والحليب نتيجة استقرار أسعار جميع أصناف البيض والأجبان والحليب المجفف بجميع أنواعه.

وحافظت أسعار مجموعة المياه على استقرار أسعارها، مع انخفاض أنواع معينة من العصائر المستوردة بنسبة 5%، وبعض المياه المستوردة بنسبة 0.5%، وحافظت مجموعة الشاي والقهوة على استقرار أسعارها أيضاً خلال الفترة نفسها.

وارتفعت أسعار مجموعة الفواكه الطازجة بنسبة 2.5%، نتيجة ارتفاع أسعار بعض الفواكه، منها المشمش الذي ارتفع من 18.5 درهماً إلى 26.45 درهماً للكيلوغرام، وكذلك ارتفع سعر الكيوي من 9.5 دراهم للكيلوغرام إلى 10 دراهم، وفي المقابل، انخفض سعر المندرين من 9.5 دراهم إلى 5.25 دراهم للكيلوغرام، أما أسعار الخضراوات فارتفعت بنسبة 2% نتيجة ارتفاع أسعار بعض أنواع الخضراوات، ومنها البامية الخضراء الطازجة من 7.9 دراهم إلى 8.9 دراهم للكيلوغرام، وارتفاع الخيار من 4.5 دراهم إلى 8.5 دراهم للكيلوغرام الواحد، وكذلك الثوم من 3.75 دراهم إلى 4.85 دراهم للكيلوغرام.

وقال مدير أول شكاوى المستهلكين، أيمن بلال، إن «الآلية التي يتم من خلالها حساب مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية، تأتي من خلال الربط بين دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ومنافذ البيع الرئيسة بشكل مباشر»، لافتاً إلى أنه «يتم استقبال البيانات كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع، وبالتالي هناك قاعدة بيانات كبيرة تضم ثماني مجموعات».

وأوضح أن «المجموعات الثماني هي (الحبوب ومنتجاتها)، (الأسماك)، (اللحوم والدواجن)، (البيض والحليب)، (الزيوت والدهون)، (الخضراوات والفواكه)، (السكر ومنتجاته) و(المياه والمشروبات الغازية)»، مشيراً إلى أن «كل مجموعة تحتوي على العديد من السلع الخاصة بها، التي بلغ مجموعها حالياً 560 سلعة أساسية».

طباعة