في دلالة على فاعلية وكفاءة استراتيجيتها للتنمية الشاملة وريادة تجربتها بإدارة العمل الحكومي

الإمارات تبدأ 2024 بتصدر مؤشرات التنافسية العالمية

الإمارات تواصل تعزيز مكانتها إحدى أبرز الدول جاذبية واستقطاباً للراغبين في الاستقرار والعمل فيها. أرشيفية

دشنت دولة الإمارات عام 2024، بتحقيق نتائج مبشرة في سباق التنافسية العالمية، بعد حصولها على المراكز الأولى في العديد من المؤشرات والتقارير الدولية والإقليمية، في دلالة واضحة على فاعلية وكفاءة استراتيجية التنمية الشاملة التي تنتهجها، وريادة تجربتها في إدارة العمل الحكومي.

وجسّدت النتائج التي حققتها الإمارات قوة وجاذبية اقتصادها، والمستوى الرفيع من الأمن والاستقرار الذي تتمتع به، وتميز منظومة جودة الحياة التي توفرها للمواطنين والمقيمين على أرضها.

وكانت البداية مع نتائج النسخة الأولى من تقرير «المؤشر العالمي للفرص المستقبلية» لعام 2024، الصادر على هامش الدورة الـ54 لاجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إذ حققت الإمارات المركز الأول عالمياً في 20 من مؤشرات ممكنات الجاهزية لفرص المستقبل.

كما حققت الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في الاستجابة للمتغيّرات، والمرتبة الثانية عالمياً في مؤشر الرؤية المستقبلية، والمرتبة الثانية عالمياً في دعم الحكومة لبيئة ريادة الأعمال، وجاءت في المرتبة الثالثة عالمياً في التخطيط المستقبلي بعيد المدى والاستراتيجية المستقبلية للحكومة.

وحافظت دولة الإمارات على مكانتها واحة عالمية للأمن والاستقرار، حيث نجحت أربع من مدن الدولة في حجز موقعها ضمن المدن الـ10 الأكثر أماناً في العالم، وفقاً لمؤشر أمن المدن الصادر من موقع «نومبيو».

وأظهر المؤشر أن مدينة أبوظبي جاءت في المرتبة الأولى في عام 2024، لتحافظ على صدارتها لهذا التصنيف للعام الثامن على التوالي منذ 2017، فيما حجزت المرتبة الرابعة عالمياً، تلتها دبي في المرتبة الخامسة، ثم رأس الخيمة في المرتبة السادسة.

وتواصل الإمارات تعزيز مكانتها إحدى أبرز دول العالم جاذبية واستقطاباً للراغبين في الاستقرار والعمل فيها، حيث صنف التقرير السنوي لشركة «دييل» الرائدة في مجال إدارة الموارد البشرية العالمية دولة الإمارات باعتبارها الدولة الأكثر تفضيلاً للعمال الذين يبحثون عن تأشيرات عمل حول العالم.

وجاءت دولة الإمارات في المرتبة الأولى إقليمياً والخامسة عالمياً بين أكثر الوجهات العالمية المفضلة للعمل عن بُعد، التي تستقطب «الرقميين الرحّل»، حسب تصنيف مجلة «سي إي أو وورلد»، وحلّت الدولة في المرتبة السادسة عالمياً بين أكثر الوجهات جاذبية لخطط التقاعد، وفقاً لمؤشر تقاعد المغتربين العالمي لعام 2024.

كما حصدت الإمارات المركز الرابع عالمياً في قائمة أفضل الدول التي يرغب المغتربون في العيش والعمل فيها، وذلك وفقاً لتصنيف مؤسسة «إنترنيشنز» العالمية لتقييم أفضل المدن للعيش والعمل للمغتربين.

يُذكر أن الإمارات نجحت في عام 2023 بالحصول على المركز الأول عالمياً في أكثر من 215 مؤشراً تنموياً واقتصادياً وبشرياً في التقارير الدولية.

• الدولة حققت المركز الأول عالمياً في 20 من مؤشرات ممكنات الجاهزية لفرص المستقبل.

تويتر