تشكل حافزاً لتشجيع المبدعين على تطبيق أفكارهم المبتكرة للعالم الرقمي

رأس الخيمة تؤسس منطقة حُرّة لشركات الأصول الرقمية والافتراضية

صورة

أصدر صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، أمس، القانون رقم 2 لعام 2023، بشأن تأسيس «واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية»، لتكون أول منطقة حرة في العالم مخصصة لشركات الأصول الرقمية والافتراضية المعنية بالابتكار في قطاعات المستقبل الجديدة.

وينص القانون على إنشاء «سلطة واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية»، لتعمل تحت إشراف «دائرة المستقبل»، التي تم تأسيسها أخيراً، على أن تكون جهة حكومية مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري، والأهلية القانونية لممارسة أنشطتها وتحقيق أهدافها، وفقاً لأحكام هذا القانون والنظام الأساسي والتشريعات السارية في الإمارة.

وتعد «واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية» أول منطقةً حرة في العالم مخصصة لتمكين الابتكار في قطاع الأصول الافتراضية، ودعم مزوّدي خدمات هذا القطاع.

«دائرة المستقبل»

وكان صاحب السمو حاكم رأس الخيمة، أصدر القانون رقم 1 لعام 2023، بشأن إنشاء «دائرة المستقبل»، في خطوة جديدة تضاف إلى الجهود الحكومية المتواصلة الهادفة إلى تحسين جاذبية إمارة رأس الخيمة لقطاع الأعمال، وتعزيز نموها الاقتصادي، وتنويع قطاعاتها، وترسيخ مكانتها وجهة عالمية للابتكار.

ويمنح القانون الدائرة الجديدة دوراً أساسياً في تحقيق هذه الرؤية من خلال فتح آفاق الابتكار الرقمي للإمارة، وتسريع جهود التنمية الاقتصادية فيها، لتكون رائدة الابتكار في قطاع تنمية الأصول الرقمية والافتراضية.

تنوع اقتصادي

وقال صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي: «يأتي تأسيس (واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية) في إطار الدور الرائد الذي تلعبه إمارة رأس الخيمة لرفد الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز التنوع الاقتصادي المستدام لدولة الإمارات».

وأضاف سموه: «تتبنى دولتنا نهجاً واضحاً، يقوم على دعم وتبني التحول الرقمي، وتشجيع شركات المستقبل للاستفادة من الإمكانات الهائلة التي توفرها مجالات ميتافيرس، وتقنيات الجيل الثالث لـ(ويب 3.0)، والذكاء الاصطناعي، وستكون الواحة وجهة لشركات الأصول الرقمية والافتراضية العالمية لتأسيس عملياتها وتنمية أعمالها.. هدفنا توفير بيئة ملهمة تركز على الابتكار، وتساعد على تحويل الأفكار الطموحة لرواد الأعمال إلى مشروعات عملية من شأنها إحداث تأثير وتحول جذري في العالم».

وتابع سموه: «ستسهم المنطقة الحرة الجديدة في تعزيز سمعة رأس الخيمة، وترسيخ مكانتها وجهةً مفضلة لمشروعات الأعمال الجديدة واقتصاد المستقبل.. نؤمن بأن مزايا إمارة رأس الخيمة الفريدة، بدءاً من سهولة الأعمال والمرونة، وصولاً إلى جودة الحياة، ستدفع الابتكار إلى مستويات جديدة، وتدعم ريادة دولة الإمارات في قيادة التحولات التقنية الناجحة للعقود المقبلة».

وقال سموه: «نركز على تعزيز ريادة الأعمال في قطاع الأصول الرقمية والافتراضية، وتوفير مقومات النجاح له، وفي مقدمتها تنمية الابتكار والسرعة في مواكبة المتغيرات. ستكون المنطقة الحرة الجديدة حافزاً لتشجيع المبدعين على تطبيق أفكارهم المبتكرة للعالم الرقمي، إضافة إلى استقطاب كبرى الشركات الرقمية العالمية لتوسيع أعمالهم من خلال منطقتنا الحرة، بما يحقق قيمة إضافية للاقتصاد المحلي، ويؤسس فرص عمل إضافية، ويجذب استثمارات جديدة، الأمر الذي يرسخ مكانة واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية محركاً رئيساً للنمو الاقتصادي لإمارة رأس الخيمة ودولة الإمارات والمنطقة».

وعيّن صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، الشيخ محمد بن حميد بن عبدالله القاسمي، رئيساً لمجلس إدارة «واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية»، والدكتور سمير الأنصاري رئيساً تنفيذياً لها.


سعود بن صقر:

• «المنطقة الحرة الجديدة ستسهم في تعزيز سمعة رأس الخيمة، وترسيخ مكانتها وجهةً مفضلةً لمشروعات الأعمال الجديدة واقتصاد المستقبل».


فتح باب التسجيل

يُفتح باب التسجيل للشركات الراغبة في الانضمام إلى «واحة رأس الخيمة للأصول الرقمية»، خلال الربع الثاني من عام 2023، لتصبح بذلك أول منطقة حرة في العالم مخصّصة لشركات خدمات الأصول الرقمية المعنية بالابتكار في قطاعات المستقبل الجديدة والناشئة، بما فيها «ميتافيرس» و«بلوك تشين»، والرموز المشفرة لحقوق استخدام الخدمات (Utility Tokens)، ومحافظ الأصول الافتراضية، والرموز غير القابلة للاستبدال والمنظمات اللامركزية المستقلة، والتطبيقات اللامركزية، وغيرها من الأعمال المرتبطة بتقنيات الجيل الثالث لـ«ويب 3.0».

تويتر