الكشف عن أول مزرعة للزعفران في الشارقة

صورة

كشفت Veggitech الرائدة في مجال الزراعة والتابعة لشركة Agritech هذا الأسبوع النقاب عن أول مزرعة للزعفران في دولة الإمارات العربية المتحدة والأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والممتدة على مساحة 165 متراً مربعاً لكنها تعادل تماماً 3.5 هكتاراً من الأراضي.
تعمل Veggitech بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2051 الهادفة إلى الارتقاء بالزراعة ودفعها إلى آفاق جديدة من خلال سلسلة التوريد الفعالة والتكنولوجيا المتقدمة بهدف رئيسي يتمثل في تعزيز قطاع الزراعة ودمقرطة أنظمة الزراعة المائية المدعومة بالضوء والاختراق للحركة الجماعية في الزراعة الحضرية.
ولقد بدأت Veggitech مشروع مزرعة الزعفران الافتتاحي في صيف هذا العام، ومن المتوقع أن يصل الحصاد إلى ذروته في منتصف نوفمبر. وتعد المزرعة الأولى المسماة باسم "ريد جولد" أو الذهب الأحمر الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة والأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتميز بأنظمة ذكية مدمجة كلياً لإدارة عملية الزراعة بأكملها بدءً من التحكم في درجة الحرارة وانتهاءً بإدارة أنظمة الري.
وبفضل التقنية العمودية المستخدمة في المزرعة، سوف تنتج محاصيل أكثر صحة من دون اللجوء إلى استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية، علاوة على أنها تقلل من الرقعة الزراعية المستخدمة كما تقلل من استهلاك المياه، مما يوجد دورة إنتاج أكثر استدامة.
وغالباً مايشار إلى الزعفران باسم "الذهب الأحمر" نظراً لقيمته المرتفعة وكونه أغلى التوابل في العالم ، ويرجع ذلك في الأساس إلى أن هذا الجزء الصغير من الزهرة يستخدم في النهاية بعد عملية استخلاص شاقة.
وقال صالح ناصر السُريع رئيس مجلس إدارة مجموعة سناسكو القابضة، إن agritech إحدى الركائز الأساسية في استراتيجية الأمن الغذائي الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة 2051 ولمؤشر الأمن الغذائي العالمي.
وأضاف: "إن مشروعنا لإقامة مزرعة الزعفران مجرد دليل وإثبات آخر على أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي المكان المناسب للمضي قدماً لإنجاز هذه المهمة، بفضل الدعم الكبير الذي توفره الحكومة. ونتطلع إلى أن نكون لاعباً رئيسياً في مهمة الدولة حيث نواصل عمليات التوسع في مشاريع الزراعة العمودية الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة إضافة إلى إطلاق برامج تعليمية تعزز الزراعة الحضرية، مما يسهم في نهاية الأمر في تعزيز الأمن الغذائي والإنتاج ".
وتابع: ""في موسم الحصاد الأول، سوف تنتج كل بصيلة من 3 إلى 4 فرعاً من الزعفران، لكننا نتوقع في العام المقبل 12-15 فرعاً، وسوف يستمر الإنتاج في النمو مع مرور الوقت. وتضم المزرعة العمودية الأولية حالياً ما يقرب من 5 أطنان من بصيلات الزعفران، والتي نتوقع أن تنتج 1000 كيلوجراماً من الزعفران، و3 كيلوجراماً من أفضل منتج الـ Super Negin في العالم. إنها فعلاً خطوة غاية في الأهمية لدولة الإمارات العربية المتحدة بحسب أردالان غيلافيزاديه، الذي انضم إلى Veggitech لقيادة المشروع".

طباعة