زادت 19% مقارنة مع العام السابق

454.7 مليار درهم قيمة النشاط التجاري لـ «جافزا» خلال 2021

صورة

حققت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، المنشأة الرائدة والتابعة لـ«دي بي ورلد»، نمواً كبيراً في نشاطها التجاري والذي بلغت قيمته الإجمالية 454.7 مليار درهم، بزيادة قدرها 19% خلال عام 2021، مقارنة بنحو 382.8 مليار درهم حققتها خلال عام 2020، تأكيداً على دور المنطقة الحرة لجبل علي في دعم النمو الشامل لاقتصاد الإمارة.

وأرجعت المنطقة الحرة لجبل علي، في بيان صادر أمس، هذا النمو اللافت بشكل رئيس، إلى الزيادة المطردة في عدد الشركات المُسجّلة في «جافزا» والتي بلغت نسبتها 18.6% خلال 2021، ليتجاوز عددها الكلي 9000 شركة.

واستحوذ قطاع التجزئة والتجارة العامة، على حصة تفوق 25% من الشركات الجديدة المُسجّلة في «جافزا»، ليكون بذلك القطاع الأكبر من شركات المنطقة الحرة، تلاه قطاع الإلكترونيات والأدوات الكهربائية بحصة بلغت 10%، ثم قطاع المركبات والنقل، الذي يمثل نحو 9% من شركات «جافزا»، في حين سجلت قطاعات عدة تحسناً كبيراً في معدلات أدائها، وفي مقدمتها قطاع الأدوات الكهربائية والآلات، وقطاع مواد البناء والمنتجات الإلكترونية، وقطع غيار السيارات.

نجاح لافت

وقال المدير التنفيذي والمدير العام لـ«دي بي ورلد» الإمارات و«جافزا»، عبدالله بن دميثان: «نشعر بفخر كبير لما حققناه خلال الفترة الماضية؛ لاسيما منذ عام 2020، والذي برزت فيه تحديات أعادت تشكيل المشهد العالمي لسلاسل التوريد، ففي حين أحدثت جائحة (كوفيد-19) اضطرابات كبرى في عمليات تدفق التجارة، تمكنّا بنجاح كبير في (جافزا) من المحافظة على استمرارية سير العمليات التجارية لنا ولعملائنا، بفضل استثماراتنا الرقمية وبنيتنا التحتية المتطورة، التي ساعدت على انسيابية عملياتنا والمحافظة على تنافسيتنا. وسنواصل البناء على نجاحاتنا والاستثمار في منظوماتنا ومنصاتنا الرقمية والعمل مع شركائنا، لضمان تدفق التجارة بشكل انسيابي».

وأضاف «على الرغم من تكدّس البضائع في العديد من موانئ العالم نتيجة للإغلاقات وعوامل أخرى عديدة أعاقت تدفق السلع خلال فترة الجائحة، استمرت حركة التجارة في (جافزا) نظراً لقرب موقعها من ميناء جبل علي، أحد أكبر الموانئ البحرية في المنطقة، ومطار آل مكتوم الدولي الذي تتعدد من خلاله أنماط التواصل التجاري».

النافذة الموحّدة

ومن خلال توظيف قدرات «دبي التجارية»، النافذة الموحّدة والمنصة الرقمية المتكاملة لشركات التجارة والخدمات اللوجستية، تمكّن عملاء «جافزا» من الوصول بكل سهولة إلى البيانات الفورية لسلاسل التوريد العالمية، حيث وفّرت خدمات المنصة الرقمية تفاصيل المعلومات الحيوية المتعلقة بالسلع والمنتجات المختلفة مباشرة من مصادر إنتاجها، وأتاحت قدرة الحصول على عروض الأسعار الفورية للمساعدة في تأمين أفضل الصفقات التجارية.

إضافة إلى تلك المزايا، تم حديثاً إنشاء «سوق ييوو» في قلب «جافزا»، ليصبح سوق المنطقة الحرة الذكية الأول من نوعه في الشرق الأوسط، والذي أحدث ثورة في الحركة التجارية عبر نجاحه في تلبية متطلبات قطاعي البيع بالتجزئة والبيع بالجملة، وتوفير حلول تجارية متقدمة وشاملة، لتؤكد «جافزا» مجدداً عبر تلك الإمكانات الهائلة التي تقدمها أنها مركز الأعمال المثالي والمنطقة الموثوقة لتسهيل حركة التجارة عالمياً.

نمو عدد الشركات المُسجّلة في «جافزا» 18.6% في 2021 ليتجاوز 9000 شركة.

قطاع التجزئة والتجارة العامة يستحوذ على 25% من الشركات الجديدة المُسجّلة في المنطقة الحرة خلال العام الماضي.

تويتر