مع إمكانية إطلاق نظام مركبات ذاتية القيادة لنقل الحاويات

اتفاقية تتيح التتبع الذكي للحاويات في «ميناء خليفة»

الاتفاقية وُقّعت بين «مرافئ أبوظبي» و«مايكروسوفت» بحضور عمر بن سلطان العلماء. من المصدر

أعلنت «مرافئ أبوظبي» عن توقيع اتفاقية شراكة جديدة مع «شركة مايكروسوفت الأميركية»، تفتح الباب أمام حقبة جديدة من تبني الحلول الرقمية في «ميناء خليفة» التابع لـ«شركة موانئ أبوظبي»، وذلك بحضور وزير دولة للذكاء الاصطناعي، عمر بن سلطان العلماء.

وأفاد بيان، صدر أمس، إن هذه الشراكة تتيح لمحطة حاويات «ميناء خليفة»، التي تديرها وتشغّلها «مرافئ أبوظبي»، تحسين قدرات تتبع الحاويات والمركبات ذاتية القيادة، عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يوفرها مركز البيانات السحابي «آزور» من «مايكروسوفت».

ووفقاً للبيان، تعد محطة حاويات «ميناء خليفة» أول محطة مياه عميقة شبه آلية للحاويات في المنطقة، وواحدة من أكبر المحطات من نوعها على مستوى العالم، إضافة إلى كونها إحدى أكثر المحطات تطوراً من الناحية التقنية.

وتسهم التقنية الجديدة، التي يتم تطبيقها بالشراكة مع خدمات «مايكروسوفت» الاستشارية، في تقديم حلول تتبع ذكي للحاويات، تضمن التعقب الكامل والمتواصل للحاويات التي تتم مناولتها، كما تتيح إمكانية إطلاق نظام للمركبات ذاتية القيادة لنقل الحاويات.

وقال رئيس شركة «مايكروسوفت» في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، رالف هابتر، إن هذه الشراكة تمهد الطريق لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تشغيل المركبات ذاتية القيادة ضمن بيئة عمل محطات الحاويات، وتسلط الضوء على إمكانات «مايكروسوفت» السحابية في توفير تقنيات حديثة، مثل الذكاء الاصطناعي و«إنترنت الأشياء»، لدعم عمليات قطاع الخدمات اللوجستية.

وأكد أن دولة الإمارات تحتل حالياً موقعاً ريادياً في جهود إعادة رسم ملامح مستقبل قطاع الشحن والخدمات اللوجستية العالمي، وضمان استدامته ومرونته وجاهزيته للاحتياجات المستقبلية، بفضل التزامها، وحرصها الكبيرين على تبني أحدث التقنيات لدعم التنمية الاقتصادية.

وأضاف أن الاستثمارات الطموحة والشجاعة لدولة الإمارات في بناء بنية تحتية رقمية متطورة، تشكّل أفضل منصة لانطلاق الجيل الجديد من المركبات ذاتية القيادة، المدعومة بتقنيات «مايكروسوفت» السحابية، من خلال مركز البيانات المحلي في المنطقة، الذي يوفر إمكانات الأتمتة الضرورية لتبسيط التعقيدات الرقمية، بما يتيح دعم وتطوير تلك التقنيات الحديثة. من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«مرافئ أبوظبي»، أحمد المطوع، إن «مرافئ أبوظبي» تلتزم من خلال تبني الابتكار وتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي والأتمتة، بتحديث بيئة العمل في الميناء، مع قيامنا في الوقت نفسه بخفض الأثر الكربوني وتقليص التكاليف، وتقليل الوقت اللازم لإتمام المهام بالنسبة للأطراف العاملة في ميناء خليفة.

تويتر