«اعرف عميلك».. منصة رقمية لتسهيل انضمام الشركات إلى قاعدة متعاملي البنوك

عمر بوشهاب: «منصة (اعرف عميلك) تضم أكثر من 120 شركة».

أعلنت اقتصادية دبي، وبنك الإمارات دبي الوطني، أمس، عن جاهزيتهما الكاملة لبدء تشغيل منصة «اعرف عميلك»، القائمة على تقنية «بلوك تشين» في دولة الإمارات، المبادرة الرامية لتسهيل انضمام الشركات إلى قواعد عملاء البنوك بأسلوب رقمي آمن، وفتح حساب مصرفي على الفور، ومشاركة بيانات العملاء بين سلطات التراخيص والمؤسسات المالية، عبر تقنية بلوك تشين المتقدمة.

وتحظى هذه المبادرة بدعم «نور بلوك» (norbloc)، الشركة المتخصصة عالمياً في مجال تطوير منصة «اعرف عميلك»، والقائمة على تقنية «بلوك تشين».

ويتوقع للمبادرة أن تتحول إلى منظومة متكاملة على مستوى الدولة، لتبادل بيانات العملاء الموثقة. ويحظى المشروع بدعم كامل من «دبي الذكية» والمصرف المركزي، الذي يلعب دوراً تنظيمياً محورياً في المبادرة. ويعمل بنك دبي التجاري، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك إتش إس بي سي، وبنك رأس الخيمة الوطني، على التجهيز لإطلاق المنصة في القريب العاجل. وقال المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي، عمر بوشهاب، في بيان أمس: «نعلن عن جاهزيتنا الكاملة لانطلاق منصة (اعرف عميلك)، القائمة على تقنية (بلوك تشين) في دولة الإمارات، إذ أصبحت اليوم تضم أكثر من 120 شركة، أدرجها بنك الإمارات دبي الوطني، ولديها حسابات مصرفية فعالة. وتعد هذه المبادرة إحدى المبادرات المشاركة في أجندة الرقم واحد لنموذج دبي، والتي ترتكز على تحسين تجربة المتعامل». وبإطلاق المرحلة الأولى، قامت اقتصادية دبي بنقل جميع التراخيص التجارية الفعالة إلى المنصة القائمة على «بلوك تشين»، والتي تمثل أكثر من 40% من إجمالي التراخيص التجارية الفعالة في دولة الإمارات. من جهته، قال الرئيس التنفيذي لإدارة العمليات في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، عبدالله قاسم: «انطلاقاً من حرصنا المتواصل على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الناشئة في الدولة، نرحب بالإعلان عن جاهزية نموذجنا الفعلي الأول لاستخدام المنصة، والذي يتيح للعملاء من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة إمكانية فتح الحسابات المصرفية على الفور، عبر تطبيق البنك الرقمي للأعمال (E20). وبفضل ما يوفره من نماذج استخدام متعددة تشمل بنك الإمارات دبي الوطني، والإمارات الإسلامي، يأتي هذا الحل المبتكر، تماشياً مع التزامنا المشترك تجاه تبسيط العمليات المصرفية لعملائنا الكرام، وتمكينهم من التركيز على أعمالهم».

طباعة