«مواصفات»: مجلس الإدارة اعتمد 3 مواصفات لوجبات المنشآت الغذائية والانبعاثات والصحة المهنية

اعتماد الغرام بدلاً من «التولة» في تجارة العطور

المنصوري خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة «مواصفات». من المصدر

قررت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، إلغاء العمل بوحدة «التولة» في تجارة العطور والتبادل التجاري في الدولة، واستبدالها بوحدة الغرام، وذلك في مسعى إلى حماية المستهلك، من خلال ضمان استخدامه لوحدات قياس عالمية معترف بها، إضافة إلى تقليل العوائق الفنية أمام تجارة العطور، التي تقدر بـ8 مليارات درهم، فضلاً عن استخدام معايير قياس مقبولة عالمياً.

كما اعتمد المجلس في الاجتماع الذي عقد بمقر وزارة الاقتصاد في دبي، أخيراً، برئاسة وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة، المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، مشروع المواصفة القياسية الإماراتية «نظام إدارة السلامة والصحة المهنية - المتطلبات مع الدليل الإرشادي للاستخدام»، التي تراعي التطورات التقنية والإدارية في مجال السلامة والصحة المهنية.

واعتمد المجلس التحديث على المواصفة القياسية الإلزامية «الادعاءات الصحية والتغذية المسموح باستخدامها في الأغذية وظروف استخدامها»، التي تتوافق مع أبرز معايير السلامة والصحة العامة، إضافة الى رفع الوعي الصحي وتثقيف فئات المجتمع بأهمية اختيار الغذاء الصحي والمفيد وفق بيانات التغذية على البطاقة.

كما اعتمد المجلس أيضاً ثلاث مواصفات قياسية إماراتية في عدد من القطاعات الإنتاجية والخدمية، تتضمن مشروع المواصفة القياسية الإماراتية: «البيانات الإيضاحية على قائمة وجبات المنشآت الغذائية»، ومشروع المواصفة القياسية «سلامة الانبعاثات لملطفات الجو القابلة للاحتراق - طرق الاختبار»، ومشروع المواصفة القياسية الإماراتية «نظام إدارة السلامة والصحة المهنية - المتطلبات مع الدليل الإرشادي للاستخدام».

وسترفع هيئة «مواصفات» المشروعات الحالية إلى مجلس الوزراء لإقرارها، وبعد الإقرار يمنح المورّدون والتجار مهلة 180 يوماً لتوفيق الأوضاع، وذلك بعد نشرها في الجريدة الرسمية.

واعتبر المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، أن حصول النظام الوطني الإماراتي للاعتماد في إدارة الاعتماد الوطني بالهيئة، على الاعتراف الدولي يعدّ بمثابة منجز وطني مهم، سيعزّز الدخول السلس والمباشر للمنتجات الإماراتية إلى أسواق أكثر من 75 دولة عضواً في المنظمة، تمثل جميعها ما يناهز 80% من حجم الأسواق العالمية، دون عوائق فنية.

تويتر