منها رسائل «واتس أب» و«البريد الإلكتروني»

«فضّ المنازعات»: وسائل التراسل الحديثة لها حجيتها في المشكلات الإيجارية

المركز أكد أنه بتَّ في قضايا كثيرة استندت إلى مثل تلك القرائن الجديدة. أرشيفية

أفاد مركز فضّ المنازعات الإيجارية، الذراع القضائية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، بأن استخدام أطراف العلاقة الإيجارية لوسائل التراسل الحديثة، مثل رسائل «واتس أب» و«البريد الإلكتروني»، تكون لها حجية كقرائن (أدلة إثبات) يعتد بها عند إصدار الأحكام القضائية في المنازعات، شريطة أن يتم استجواب الأطراف المتنازعة بشأنها، وإقرارها في محضر القضية بوجود رسائل متبادلة.

وقال رئيس المركز، القاضي عبدالقادر موسى، إن القرينة تعدّ من وسائل الإثبات غير المباشرة، وهو ما يجعل لرسائل «واتس أب» أو البريد الإلكتروني حجية، في حال وقع نزاع إيجاري بين مستأجر ومؤجِّر، وقام أحدهما بالاستناد إليها في حجيته على الآخر، لافتاً إلى أن المسألة تخضع لسلطة القاضي التقديرية. وأضاف موسى، أن القانون يجيز الاعتداد بتلك الوسائل، شريطة إقرار الأطراف المتنازعة باستلام هذه الرسائل التي تستخدم لإبلاغ أحد الطرفين بأمر ما متنازع عليه بينهما، مشيراً إلى أن المركز بتَّ في قضايا كثيرة استندت إلى تلك القرائن الجديدة، مع الأخذ بحجيتها.

وذكر أن المركز يسهم في صياغة الحلول الاستباقية التي تضمن الاستجابة لمتطلبات كل مرحلة من مراحل نمو القطاع، حيث يعمل القائمون عليه مع الجهات والكيانات التشريعية الأخرى، لوضع الخطط والآليات التي ترصد إيقاع السوق، وتقف على ممارسات مختلف اللاعبين فيها، كما يحرص على التناغم مع توقعاتهم والاستجابة لمتطلباتهم.

تويتر