بموجب تفاهم بين «نماء» و«الأمم المتحدة»

تمكين 25 ألف امرأة في مجال ريادة الأعمال

بن كرم «يمين» خلال توقيع المذكرة. من المصدر

وقّعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، مذكرة تفاهم في نيويورك، أخيراً، بهدف تفعيل تنفيذ برنامج الأمم المتحدة العالمي «تكافؤ الفرص لرائدات الأعمال»، في كل من جنوب إفريقيا ودولة الإمارات والمنطقة، بدعم من الهيئة.

ووفقاً لبيان صادر أمس، فإن البرنامج، المقرر تنفيذه على مدى ثلاث سنوات، يستهدف 25 ألف امرأة، لاسيما اللواتي يعشن في بيئة فقيرة ويواجهن تمييزاً اجتماعياً متصاعداً، وذلك بهدف تحفيز القطاعين العام والخاص على شراء المنتجات والخدمات التي تقدمها رائدات الأعمال في هذه المناطق، فضلاً عن تطوير البرنامج للمهارات الريادية لدى صاحبات المشروعات، وتعزيز فرص حصولهن على التمويل المطلوب للاستفادة من سلاسل القيمة العالمية.

وبموجب المذكرة، التي وقعتها وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، فومزيلي ملامبو-نغكوكا، ومديرة مؤسسة نماء، ريم بن كرم، سيتم تطوير مواد سهلة الاستخدام لنشر ثقافة حق المرأة بالحصول على فرص العمل اللائق وريادة الأعمال. أما في مجال تطوير مهارات ريادة الأعمال، فستعمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة على تطوير برنامج تعليمي متكامل يهدف إلى تعزيز مهارات المرأة وإعدادها لتكون رائدة أعمال ناجحة.

وتفعيلاً لهذه المذكرة، سيعمل الفريق المكلف من الهيئة، حال وصوله إلى دولة الإمارات، على تقييم الاحتياجات لتحديد القطاعات والمجموعات المستهدفة. ومن المتوقع أن يستفيد من منصة التعلم الافتراضي، التي يقدمها البرنامج، 10 آلاف سيدة أعمال من مختلف دول المنطقة.

وسيتم من خلال هذا البرنامج تقديم دورات تدريبية على الإنترنت، وورش عمل ميدانية للسيدات، لتشجيعهن على بدء أعمال تجارية خاصة بهن، وتزويدهن بجميع الإمكانات اللازمة لتلبية طلبات السوق.

وسيركز البرنامج أيضاً على وضع ممارسات فعالة في صناعة التمويل، تهدف إلى تشجيع الاستثمار في المشروعات والشركات التي تملكها وتديرها المرأة، وترسيخ مبدأ المساواة بين الجنسين.

 

تويتر