رداً على قرار ترامب بفرض رسوم جمركية على الواردات الأميركية من الصلب والألمنيوم

بدء سريان الرسوم الجمركية الأوروبية على منتجات أميركية

بدأ اعتباراً من أمس، سريان الرسوم الجمركية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على بعض المنتجات الأميركية، مثل سراويل الجينز، وزبدة الفول السوداني، وغيرها من المنتجات الواردة إلى الكتلة الأوروبية، وذلك رداً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على الواردات الأميركية من الصلب بنسبة 25%، والألمنيوم بنسبة 10%.

وكان ترامب أعلن فرض الرسوم الجمركية في مارس 2018، بغرض ما وصفه بـ«حماية الأمن القومي الأميركي»، لكنه قدم إعفاءات إلى عدد قليل من الدول. وتستهدف الإجراءات المضادة التي اتخذها الاتحاد الأوروبي قائمة من السلع الأميركية بقيمة 2.8 مليار يورو (3.26 مليارات دولار)، إذ سيتم فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على معظمها.

وتتنوع هذه السلع بين منتجات غذائية، مثل زبدة الفول السوداني، وعصير البرتقال، والملابس، مثل سراويل الجينز، فضلاً عن الدراجات النارية، والعديد من منتجات الصلب.

وسجلت المفوضية الأوروبية قائمة الرسوم الجمركية المقررة في وقت سابق لدى منظمة التجارة العالمية.

وقالت مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي، سيسليا مالمستروم: «نحن لا نريد أن نكون في هذا الوضع، لكن القرار الأحادي وغير المبرر الذي اتخذته الولايات المتحدة بشأن فرض رسوم جمركية على الصلب والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي، يعني أنه لم يكن أمامنا خيار آخر». واتخذت دول أخرى تضررت من الرسوم الجمركية الأميركية الجديدة إجراءات مضادة، ما يثير المخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية.

تويتر