أهمها إنشاء ميزانية والتخطيط المسبق وتحديد الأنشطة

إرشادات لتقليل نفقات العطلات الصيفية

يمكن للميزانية ألا تحقق أي فائدة إذا لم يتم تتبع الإنفاق على نحو فعال. أرشيفية

أفادت شركات متخصصة في الاستشارات المالية، بأن التخطيط المسبق أمر أساسي عندما يتعلق الأمر بالعطلات الصيفية من خلال إنشاء ميزانية وتتبع الإنفاق بما في ذلك الاستفادة من العروض الترويجية وقسائم الشراء، مشيرة إلى أنه يمكن حفظ الكثير من الأموال بمجرد معرفة الهدايا والتذكارات التي تود الأسر شراءها، وتحديد المكان المراد الذهاب إليه لاقتناء هذه الهدايا.

وحددت هذه الشركات عدداً من الإرشادات المهمة لتنظيم العطلة مالياً وتقليل النفقات أثناءها، تتمثل بما يلي:

إنشاء ميزانية

هناك طرق مختلفة لإعداد ميزانية للعطلة، قد ترغب في تحديد سقف عام للإنفاق، أو تخصيص مبلغ محدد للأنشطة أو الهدايا، حيث إن الميزانية هي الطريق الأفضل لتنظيم العطلة بكل تفاصيلها ووقف هدر الأموال بشكل عشوائي، لكن يجب الحذر من تعيين ميزانية غير واقعية وضيقة جداً، فمن دون مساحة صغيرة للمناورة بالنسبة إلى عمليات الشراء التي تتم في اللحظة الأخيرة أو ما يكفي من المال المخصص لهدية ما، يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى الإحباط، ولمنع هذا من الحدوث فكر في كل التفاصيل.

التخطيط المسبق

إلى جانب التخطيط المسبق لرحلتك، حاول أيضاً تقدير فئات النفقات التي تتمثل في تكاليف النقل الجوي والبري، والإقامة، والوجبات، والأنشطة، والهدايا التذكارية، وغيرها. كما أن عملية التخطيط المبكر تسهل الحصول على أفضل الأسعار والصفقات، وتتمثل إحدى القواعد الأساسية في إضافة ما يزيد على 10 إلى 15% مقابل التكاليف المخفية، ومع مراجعة الميزانية، يمكن تقسيم التكاليف لمتوسط عدد أيام الإجازة، فعندما يتعلق الأمر بعطلتك الصيفية، فإن التخطيط للمستقبل أمر أساسي لقضاء الإجازة من دون التفكير في التبعات المالية.

النفقات الحقيقية

لا تحقق ميزانيتك أي فائدة إذا لم يتم تتبع الإنفاق على نحو فعال، فالبعض يحتفظون بصندوق منفصل في حساب مصرفي مخصص، وهذا يجعل من الأسهل فصل الإنفاق في العطلات عن النفقات اليومية، كما توفر التطبيقات المصرفية وخدماتها عن طريق الهواتف الفرصة لمراجعة الرصيد وتتبع النفقات في أي وقت وفي أي مكان، إذ إنه من خلال إنشاء ميزانية وإدخال النفقات الحقيقية، يمكن الحفاظ على المسار الصحيح، فالمطاعم والمقاهي التي هي على بعد خطوات من المعالم السياحية الكبيرة تكون أرخص من تلك الموجودة في الساحات الرئيسة.

تحديد الأنشطة

الرفاهية هي التي تجعل العطلات مناسبات خاصة جداً، لكنها يمكن أن تكون عبئاً مالياً على الأفراد فيما لو لم تكن مدروسة مسبقاً، وسيجدون أنفسهم خارج قواعد الميزانية، وبالتالي استنزاف المدخرات أو تراكم الديون، حيث إنه في حين أن الرفاهية مهمة ومثيرة للإعجاب، إلا أنها ليس من الضروري أن تكلف الكثير من الأموال حتى تصبح عطلة لا تنسى. وفي الواقع، قد تجد أن أطفالك يفضلون الكثير من الأنشطة غير المكلفة، أو حتى مجانية، لذلك يجب معرفة ما ترغب به الأسرة والأشياء التي يفضلون اختبارها في الوجهة السياحية المقصودة.

العروض الترويجية

يمكن حفظ الكثير من الأموال بمجرد معرفة الهدايا والتذكارات التي تود الأسر شرائها، إلى جانب المكان المراد الذهاب إليه لاقتناء هذه الهدايا، إذ تتوافر في الوجهات السياحية العديد من خيارات التسوق وبأسعار متفاوتة للغاية، لكن بحثاً في شبكة الانترنت قد يزودك بالكثير من هذه المعلومات المجانية. كما يمكنك إحضار نسخة مطبوعة من ميزانيتك حتى تتمكن من التحقق من نفقاتك في الوقت الفعلي، وتجنب الوقوع في صفقات غير عادلة لجيبك، فضلاً عن أن قسائم الخصم يمكن أن توفر بعض الأموال لاستخدامها في أنشطة أخرى.

بطاقات السفر

قد نفقد أموالاً جراء صرف العملات في المطار أو استخدام بطاقات الخصم لعمليات السحب، ونتحمل بالتالي دفع مبالغ كبيرة ورسوماً لا نولي لها اهتماماً في العادة، لكن بطاقات الائتمان مع مكافآت السفر تقدم للمستهلكين نقاط سفر يمكن أن تكون قيمتها كبيرة في فترة قصيرة من الزمن، ويمكن المسافرين الذين يشتركون في بطاقة ائتمان مع المكافآت الحصول على مئات الدولارات في الرحلات الجوية المجانية والفنادق في العام الأول فقط من الحصول على البطاقة

تويتر