أبرزها إعداد ميزانية دقيقة ومعرفة أسعار الفائدة والرسوم الإدارية

6 نصائح قبل التقدم بطلب للحصول على قرض شخصي

القروض الشخصية تُعد أسرع منتجات القروض نمواً. أرشيفية

ذكرت مؤسسات متخصصة في الاستشارات المالية، أن القروض الشخصية هي أسرع منتجات القروض نمواً خلال السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أنها تجذب الكثير من المتعاملين، وتوفر أسعار فائدة معقولة مقابل ائتمان جيد، لكنها ليست بالضرورة الحل الأفضل للجميع، فإذا كنت تفكر في الحصول على قرض شخصي، فإليك أبرز ست نصائح يجب وضعها في الاعتبار قبل التقدم بطلب للحصول على قرض، والتي تتمثل بما يلي:

1. من الضروري أن تعد ميزانية محكمة ودقيقة، حيث يمكنك إضافة دخلك ومصروفاتك إلى الجداول، مع عرض شامل للنفقات وفقاً لفئات، فإذا لم تتمكن من إجراء الدفعات في وقتها، فقد تحتاج إلى خفض النفقات في بعض الفئات أو التخلي عن فكرة القرض نهائياً، إذ إن هناك مخاطر عديدة عليك وضعها في الحسبان عند التفكير في آلية الالتزام بالدفعات التي قد توقعك في دوامة الرسوم والديون.

2. يساعد إنشاء الميزانية أيضاً على تحديد طول الفترة الزمنية التي ستحتاج إليها لتسديد دفعات القرض، فإذا كنت تستطيع تحمل دفعات شهرية أكبر، يمكنك الحصول على قرض قصير الأجل، وعادة ما يكون بسعر فائدة أفضل مقارنة بمثيلاتها طويلة الأجل، كما أن بعض القروض لديها أسعار فائدة متغيرة، لذلك يمكن أن يزيد المبلغ إذا ارتفعت أسعار الفائدة، وهنا من المهم التأكد من قدرتك على تحمل تكاليف ذلك قبل الحصول على قرض.

3. القروض الشخصية ليست هي الخيار المالي الوحيد المتاح، فإذا كان المبلغ الذي تحتاج إليه صغيراً نسبياً وكنت متأكداً من أنه يمكنك سداده بسرعة، فقد تكون بطاقة الائتمان ذات الفترة الخالية من الفائدة على المشتريات خياراً أفضل، إذ إن مدة القرض تؤثر في مقدار الفائدة التي ستدفعها، وبالتالي الكلفة الإجمالية للقرض.

4. يؤثر التقرير الائتماني، الذي يتضمن معلومات مفصلة عن بطاقات الائتمان الخاصة بك والقروض والتسهيلات الائتمانية الأخرى، إضافة إلى تاريخ المدفوعات والشيكات المرتجعة، في سعر وكلفة القرض الذي تسعى للحصول عليه، حيث إن هذه التقارير التي تفصّل تاريخك المالي وتحتفظ بها الوكالات المرجعية الائتمانية من المستحسن التحقق منها قبل التقدم بالطلب، فقط للتأكد من عدم وجود أخطاء في ملفك.

5. القروض متنوعة للغاية، ويمكن اعتبار بعضها أكثر استقراراً وجدارة بالثقة من غيرها، فمن المهم أن تتعرف الى الشركة التي تتعامل معها قبل التقدم بالطلب، مثل تاريخ المؤسسة وعملياتها، فضلاً عن أخبارها والشكاوى ضدها، فقد يفرض عليك بعض المقرضين رسوماً مقابل دفع مبلغ مقطوع أو سداد القرض في وقت مبكر، في حين أن بنوكاً أخرى تتيح لك إجراء دفعات جزئية زائدة دون مقابل، ما قد يقلل من الفائدة التي تدفعها بشكل عام أو أن هناك دفعات مبكرة من دون رسوم إطلاقاً.

6. يمكن لأسعار الفائدة والرسوم أن تحدث فرقاً كبيراً في مقدار ما تدفعه طوال فترة سداد القرض، وأنها تختلف على نطاق واسع من مقرض إلى آخر، وقبل التوقيع على الخط المنقّط في العقد، خذ في اعتبارك إضافة جميع التكاليف المرتبطة بالقروض، وليس فقط سعر الفائدة، لتحديد المبلغ الإجمالي للمبلغ الذي ستتحمل مسؤولية سداده، فإلى جانب آلية احتساب سعر الفائدة، عليك معرفة الرسوم الإدارية، وتلك الخاصة بالتسوية النهائية، أو السداد الجزئي، أو رسوم التأسيس، وعادة ما تراوح رسوم التأسيس بين 1 و6% من مبلغ القرض.

تويتر