تبلغ 99.85% مقابل 3.2 مليارات دولار

«الإمارات دبي الوطني» يستحوذ على كامل حصة «سبير بنك» الروسي في «دينيز بنك»

القاسم (يسار) خلال توقيع الاتفاقية. من المصدر

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني و«سبيربنك» الروسي عن إبرام اتفاقية نهائية، يبيع بموجبها «سبيربنك» كامل حصته البالغة 99.85% في «دينيزبنك إيه. إس» التركي إلى بنك الإمارات دبي الوطني.

وأفاد بيان صادر أمس بأنه، بعد إتمام المعاملة، سيتوقف «سبيربنك» عن كونه مساهماً في «دينيزبنك».

ووفقاً للاتفاقية المبرمة، فإن البدل المتفق عليه مقابل شراء 99.85% يعادل 14.6 مليار ليرة تركية (نحو 3.2 مليارات دولار)، بموجب نظام تثبيت سعر السهم، وذلك استناداً إلى أسهم رأس المال الموحدة لـ«دينيزبنك»، كما في 31 أكتوبر 2017.

وإضافة إلى ذلك، سيدفع بنك الإمارات دبي الوطني فائدة على البدل المتفق عليه خلال الفترة بين 31 أكتوبر 2017 وحتى تاريخ إتمام المعاملة.

وستكون جميع الأرباح، من تاريخ تثبيت سعر السهم وحتى تاريخ إتمام المعاملة، لحساب بنك الإمارات دبي الوطني.

وتتضمن المعاملة عند استكمالها أن يتولى بنك الإمارات دبي الوطني ملكية ديون «دينيزبنك» الثانوية المقدمة سابقاً من قبل «سبيربنك».

ويخضع إتمام المعاملة لموافقة الجهات الرقابية في دولة الإمارات وتركيا وروسيا، وغيرها من السلطات القضائية ذات الصلة التي يزاول «دينيزبنك» أنشطته فيها. ومن المتوقع استكمال وإتمام المعاملة خلال العام الجاري.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني، هشام عبدالله القاسم، إن «البنك سيتمكن من خلال هذه المعاملة من ترسيخ حضوره وتعزيز مكانته كبنك رائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، وسيكون بمقدوره أيضاً تحقيق تنوع كبير في نهج عملياته التشغيلية في كل من الدول الجديدة وقطاعات الأعمال الأوسع نطاقاً».

وأضاف أن «بنك الإمارات دبي الوطني، يدعم استراتيجية عمل (دينيزبنك)، التي تهدف إلى تحقيق نمو مستدام ومربح في الأسواق التي ينشط فيها، وذلك من خلال الاستفادة على النحو الأمثل من خبرته الإدارية القوية وقدراته الرقمية في السوق».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، شاين نيلسون، إن «هذه الصفقة تمثل علامة فارقة في سجل إنجازات البنك، إذ إنها ستؤدي إلى نمو تدريجي من السنة الأولى بالنسبة إلى مساهمينا»، مشيراً إلى أن «(دينيزبنك) مؤسسة رائدة تتم إدارتها بشكل جيد في السوق المصرفية التركية».

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ«سبيربنك»، هورمان جريف، إن «(سبيربنك) يعتبر واحداً من أكثر المؤسسات جاذبية في القطاع المصرفي التركي».

تويتر