10 ملايين سائح سنوياً و5000 غرفة جديدة لدعم «رؤية الشارقة 2021»

صورة

قال رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، خالد جاسم المدفع، إن قطاع الضيافة في الإمارة يشهد حالياً نمواً مطّرداً ونشاطاً لافتاً، وهو ما ينعكس في عدد المنشآت الفندقية العاملة، الذي بلغ 102 منشأة فندقية، من ضمنها 56 فندقاً و46 شقة فندقية، توفر نحو 10 آلاف غرفة فندقية.

وأضاف أن الجهود الحثيثة تتواصل لتنفيذ مشروعات فندقية جديدة من شأنها دعم أهداف «رؤية الشارقة السياحية 2021»، الرامية إلى زيادة التدفقات السياحية إلى الإمارة، لتصل إلى 10 ملايين سائح بحلول عام 2021.

ولفت المدفع إلى أن الهيئة تعمل على تنفيذ حزمة من المشروعات التطويرية والسياحية والاستثمارية في الشارقة، واضعةً نصب عينيها تطوير عدد من القرى التراثية، وإقامة مرافق حيوية ومتنزهات ومرافق بيئية ومحميات ذات طابع سياحي.

وتابع: «تتطلّع الشارقة إلى إضافة 5000 غرفة فندقية جديدة بحلول عام 2021، ويجري حالياً تنفيذ مجموعة واسعة من المشروعات الفندقية، على أن يتم استكمالها خلال السنوات القليلة المقبلة في إطار السعي المتواصل للارتقاء بمستوى الخدمات الفندقية، وتعزيز ريادة الشارقة على الخريطة السياحية إقليمياً وعالمياً».

وبيّن أن «واحة البداير» تبرز كمشروع ترفيهي طموح يتوقع أن يصبح وجهة مفضّلة للمقيمين والسيّاح على حد سواء، كونه بوابة لاستكشاف المعالم البرية، وخوض مغامرات صحراوية عصرية.

وذكر أن المشروعات السياحية الموجهة لمحبي المغامرات الصحراوية تستحوذ على حيّز كبير من المشروعات قيد الإنشاء، بما فيها «نُزل صخرة الأحفور» في مليحة، الذي يستهدف توفير تجربة إقامة فريدة، ضمن مبانٍ حجرية قديمة تعود في تاريخها إلى ستينات القرن الماضي، وذلك على مقربة من «صخرة الأحفور» في منطقة مليحة، فيما يستهدف مشروع «كلباء للسياحة البيئية» الاستفادة من تنوع الحياة البرية والبيئة الطبيعية على الساحل الشرقي للشارقة.

وتشمل المشروعات أيضاً فنادق ومنتجعات فخمة، في مقدمتها «منتجع أنانتارا الشارقة» المكون من 233 غرفة وجناحاً، فضلاً عن «فندق البيت» المتوقع استكماله في العام الجاري، ويتكون من خمسة مبانٍ تراثية تم ترميمها وتحويلها إلى فندق خمس نجوم، ويضم 45 غرفة وثمانية أجنحة.

وأشار كذلك إلى فندق «نوفوتيل إكسبو الشارقة» المكون من 120 غرفة وجناحاً، و«فندق بولمان» الذي سيضم 188 غرفة وجناحاً؛ و«دبل تري باي هيلتون الشارقة» الذي سيحتضن 254 جناحاً وشقة فندقية على شارع الكورنيش، فضلاً عن «العنوان رزيدنسز الجادة الشارقة» المكون من 150 شقة فندقية.

وأكد المدفع أن القطاع الفندقي في الشارقة حقق تقدماً ملموساً خلال العام الماضي، مسجلاً أداءً جيداً انعكس على استقطاب أعداد متزايدة من السياح وتنامي حركة الوفود السياحية، لاسيّما من دول مجلس التعاون الخليجي، وتحديداً من السعودية وعُمان، وروسيا والصين وأوروبا عموماً.

ولفت إلى أن فنادق الإمارة سجلت نمواً في نسب الإشغال خلال عام 2017، وصل إلى 70%، فيما استقطبت الإمارة ما يزيد على 1.7 مليون سائح.

وذكر أن الأداء القوي لقطاع السياحة والفنادق في الإمارة استمر خلال الربع الأول من العام الجاري، مع نمو معدل الحجوزات بنسبة تراوح بين 6 و10%. وسجل القطاع الفندقي ارتفاعاً في عدد النزلاء ليصل إلى 566 ألفاً و632 نزيلاً، بنمو نسبته 16% مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2017.

تويتر