«دبي للإحصاء»: النمو مدعوم بأداء القطاعات الاستراتيجية

389 مليار درهم الناتج المحلي لدبي خلال 2017

صورة

أعلن مركز دبي للإحصاء أن اقتصاد إمارة دبي واصل نموه خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، بالأسعار الثابتة، للإمارة ما قيمته 389 مليار درهم، مقابل 379 مليار درهم عام 2016.

القطاعات الاستراتيجية أسهمت بـ72.2% من إجمالي النمو الاقتصادي.

وأكد المركز في بيان، أمس، أن النمو جاء مدفوعاً بأداء القطاعات الاستراتيجية التي أسهمت بمقدار 72.2% من إجمالي النمو الاقتصادي المتحقق في 2017، وبرز من بينها من حيث الإسهام في النمو، نشاط النقل والتخزين، الذي أسهم بنسبة 18.5% من إجمالي النمو الاقتصادي المتحقق، ليتفوق بإسهامه على النشاط الأكبر في اقتصاد الإمارة، وهو تجارة الجملة والتجزئة، الذي أسهم في النمو الاقتصادي المتحقق بمقدار 8.3%.

التحديات الاقتصادية

وقال المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء، عارف المهيري، إن تحقيق إمارة دبي لهذا النمو، في ظل التحديات الاقتصادية الإقليمية والعالمية، يؤكد مرونة اقتصاد الإمارة المدعوم بسياسات وتشريعات متطورة تمكّن قطاع الأعمال من التكيف والتعامل مع مختلف التحديات والمؤثرات الاقتصادية الخارجية.

وأشار المهيري إلى أن نشاط تجارة الجملة والتجزئة، كعادته، تصدّر الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، بإسهام مقداره 26.6% وبنسبة نمو بلغت 0.9%، محققاً قيمة مضافة مقدارها 103.6 مليارات درهم، ومسهماً في مجمل النمو الاقتصادي المتحقق بمعدل 8.3% لافتاً إلى أن هذا النمو في نشاط تجارة الجملة والتجزئة جاء مصاحباً للنمو في التجارة الخارجية، حيث نما مجمل الواردات وإعادة التصدير بمعدل 2.2% خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016.

إجمالي الواردات

وأشار إلى أن النمو في إجمالي الواردات والمعاد تصديره، جاء نتيجة للنمو في سلع المدخلات الصناعية والسلع الرأسمالية، حيث أسهمتا في دفع النمو في التجارة الخارجية بمعدل 1.8 و1.6 نقطة مئوية على التوالي، ما يؤكد الدور الحيوي لإمارة دبي في دعم التبادل التجاري بين المنطقة وبقية العالم، ويعزز قطاع التجارة في الإمارة.

وكشف المهيري عن أن نشاط النقل والتخزين احتل المرتبة الأولى من حيث الإسهام في النمو الاقتصادي المتحقق، حيث أسهم بنسبة 18.5% بقيمة مضافة بلغت 46.1 مليار درهم مقابل 44.1 مليار درهم في عام 2016، وبنسبة نمو بلغت 4.5%. وتعد البنية التحتية التي تدعم خدمات الطيران والنقل الجوي في دبي من الأفضل على مستوى العالم، ما أسهم بدوره في تعزيز نشاط السياحة في الإمارة بشكل خاص وفي الدولة بشكل عام. وأوضح المهيري أن البيانات تؤكد أن الناقلتين الوطنيتين: «طيران الإمارات» و«فلاي دبي»، تستحوذان على النصيب الأكبر من المسافرين عبر مطارات دبي.

الصناعة التحويلية

ونوه بأن نشاط الصناعة التحويلية حقق تحسناً في أدائه، فقد أسهم هذا النشاط بنسبة 9.4% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، بقيمة مضافة بلغت 36.8 مليار درهم خلال عام 2017، مقابل 36.1 مليار درهم خلال عام 2016، بنسبة نمو بلغت 2%، مسهماً بإجمالي النمو الاقتصادي المتحقق بنسبة 6.8%، موضحاً أن نشاط الصناعة التحويلية يلعب دوراً رئيساً في تحقيق النمو والاستدامة في اقتصاد الإمارة. وكشف المهيري عن أن الأنشطة العقارية أسهمت بنسبة 7.1% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، بقيمة مضافة بلغت 27.6 مليار درهم مقابل 25.7 مليار درهم لعام 2016، وبنسبة نمو بلغت 7.3% مسهمة بذلك في مجمل النمو الاقتصادي المتحقق في الإمارة بمعدل 17.6%.

وحقق نشاط التشييد تحسناً ملحوظاً في أدائه لعام 2017 عما كان عليه في السنوات السابقة، فقد سجل نشاط التشييد نسبة نمو بلغت 3.5% عام 2017، بقيمة مضافة بلغت 24.5 مليار درهم، ما كان له أثر إيجابي واضح في الاقتصاد، مسهماً بنسبة 6.3% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، بمعدل 7.8% في مجمل النمو المتحقق.

وشهد نشاط خدمات الإقامة والطعام تطوراً ملحوظاً في أدائه انعكس على أداء مختلف القطاعات الأخرى، فقد أسهم نشاط خدمات الإقامة والطعام بنسبة 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، محققاً نمواً بنسبة 8% دافعاً النمو الاقتصادي المتحقق إيجاباً 0.4 نقطة مئوية.

تويتر