تحتضن 546 شركة عاملة في «القطاع» من 62 دولة

39.5 مليار درهم تجارة السيارات وقطع الغيار في «جافزا» خلال 2017

صورة

أفادت مجموعة «موانئ دبي العالمية»، بأن تجارة السيارات وقطع الغيار في المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» وصلت إلى 39.5 مليار درهم خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن «جافزا» تحتضن 546 شركة في هذا القطاع من 62 دولة.

جاء ذلك خلال «منتدى العملاء لقطاع السيارات وقطع الغيار»، الذي نظمته «موانئ دبي العالمية» بحضور عدد من كبار المسؤولين وقادة صناعة السيارات.

وتفصيلاً، نظمت مجموعة «موانئ دبي العالمية»، إقليم الإمارات والمنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، «منتدى العملاء لقطاع السيارات وقطع الغيار»، بحضور عدد من كبار المسؤولين وقادة صناعة السيارات، حيث تمت مناقشة أهم الفرص الاستثمارية الضخمة المتوقعة خلال الفترة المقبلة، وكيفية توحيد الجهود بين «موانئ دبي العالمية» ومتعامليها لاقتناص هذه الفرص المجدية اقتصادياً في سوق منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الذي يزخر بفرص واعدة.

وذكرت «موانئ دبي العالمية» في بيان أمس، أن تجارة هذا القطاع في «جافزا» وصلت إلى 39.5 مليار درهم خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن ذلك يثبت مجدداً أهمية «جافزا» في نمو وازدهار هذه الصناعة بصفتها المنطقة الحرة الرائدة، ومركز التجارة والخدمات اللوجستية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، إن «النمو الملحوظ لقطاع السيارات يؤكد على مكانة دبي باعتبارها المركز اللوجستي الأفضل لقطاع السيارات في المنطقة، كما أن البنية التحتية في الإمارة تعتبر عاملاً أساسياً في جذب قطاع مثل السيارات الذي يعتمد على سلسلة التوريد السريعة، وهو ما تدركه (موانئ دبي العالمية)، حيث تقدم تسهيلات وخدمات فريدة للشركات، ما جعل هذا القطاع جزءاً لا يتجزأ من قصة نجاح (موانئ دبي العالمية)، نتيجة لثقة متعاملينا في ما نقدمه لهم».

وأضاف بن سليم أن «قطاع السيارات والنقل يمثل 11% من قاعدة متعاملي (جافزا)، إذ تحتضن 546 شركة في هذا القطاع من 62 دولة، بما في ذلك عدد من الشركات المدرجة على قائمة (فورتشن 500) العالمية، كما يعمل 8200 موظف في هذا القطاع».

وأشار إلى أن «(منتدى العملاء لقطاع السيارات وقطع الغيار) يأتي انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتسهيل ممارسة أعمال الشركات في (جافزا) والتعرف إلى احتياجاتها بما يعزز من ثقة المستثمرين في اقتصاد الإمارة، ويرسخ مكانتها مركزاً عالمياً للأعمال».

بدوره، أكد المدير التنفيذي والمدير العام لـ«موانئ دبي العالمية»، إقليم الإمارات، والمدير التنفيذي لـ«جافزا»، محمد المعلم، «أهمية نموذج ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في تقديم خدمات متكاملة لقطاع السيارات وقطع الغيار، ليصبح هذا النموذج الأكثر فاعلية على الصعيد الاقليمي مدعوماً بربط لوجستي متعدد».

ولفت المعلم إلى أن «الابتكار والحوار المستمر مع المتعاملين من الركائز الأساسية في استراتيجية (موانئ دبي العالمية) الرامية الى الحفاظ على موقعها الريادي».

وبين أن «ميناء جبل علي يخدم أكثر من 180 خط شحن بحرياً، ويوفر 80 خدمة أسبوعية، ما يجعله البوابة الرئيسة للإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة الأوسع».

تويتر