مشتركو «إي لايف» ومبيعات الأجهزة المحمولة يدعمان إيرادات «مجموعة اتصالات» في الإمارات

أفادت «مجموعة اتصالات» بأن إجمالي إيراداتها من عملياتها في الإمارات استحوذت على 60.3% من إجمالي الإيرادات الموحدة للمجموعة خلال عام 2017، بينما بلغت نسبة إيرادات العمليات الدولية 38.7% من إجمالي الإيرادات الموحدة، وشملت نسبة 1% المتبقية إيرادات متفرقة خلال العام نفسه.

وأوضح التقرير السنوي للمجموعة، الذي أصدرته عقب اجتماع الجمعية العمومية العادية للمجموعة، أول من امس، أن إيرادات عملياتها في الإمارات زادت بنسبة 3% خلال العام الماضي، لتصل إلى 31.2 مليار درهم، وهو ما أرجعته المجموعة إلى نمو قاعدة المشتركين في خدمات «إي لايف»، وزيادة مبيعات الأجهزة المحمولة، وزيادة تقديم حلول لقطاع الأعمال والخدمات الرقمية وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى الزيادة في قطاع الجملة.

وأوضح أن عدد مشتركي الهاتف المتحرك داخل الإمارات بلغ 10.8 ملايين مشترك، بينما وصل عدد مشتركي «إي لايف» إلى مليون مشترك، في حين وصل عدد مشتركي النطاق العريض الثابت من «اتصالات» إلى 1.1 مليون مشترك.

وأشار التقرير إلى أن إيرادات المجموعة من عملياتها الدولية الموحدة تراجعت بنسبة 7%، لتصل إلى 20 مليار درهم، متأثرة بتحركات سعر صرف «الجنيه» المصري، بالإضافة إلى الضغوط التنافسية لقطاع الهواتف المتحركة في المغرب، وقطاع الهواتف الثابتة في باكستان.

ولفت إلى أن إجمالي إيرادات «مجموعة اتصالات» كانت تراجعت خلال العام الماضي بنسبة 1%، لتصل إلى 51.7 مليار درهم، متأثرة بتحركات سعر الصرف السلبية.

وكشف التقرير عن تراجع النفقات الرأسمالية الموحدة للمجموعة بنسبة 23%، لتصل إلى ثمانية مليارات درهم خلال عام 2017، مقابل 10.5 مليارات خلال عام 2016، بينما تراجع الإنفاق الرأسمالي في داخل الإمارات بنسبة 16%، ليصل إلى ثلاثة مليارات درهم، لافتاً إلى أن الإنفاق الرأسمالي أسهم في تحديث شبكة الهواتف المحمولة، وبناء الإمكانات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وافتتاح متاجر جديدة.

تويتر