أكدت أنها ضمن تعديلات مرتقبة على لائحة سجل الوسطاء العقاريين في دبي

«ريرا»: تفعيل حساب الضمان للوسطاء العقاريين لحماية حقوق جميع الأطراف

صورة

كشفت مؤسسة التنظيم العقاري، «ريرا»، الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، أنها بصدد إعداد مشروعات تطويرية عدة للنهوض بقطاع الوساطة العقارية بدبي، لافتة إلى أنه يجري حالياً العمل على تعديل اللائحة رقم (85) لسنة 2006 والخاصة بسجل الوسطاء العقاريين، لإيجاد نظم وتشريعات تحمي حقوق جميع الأطراف.

وأشارت في تصريحات لـ«الإمارات اليوم» إلى أن التعديلات تتضمن تفعيل نظام حساب الضمان للوسطاء العقاريين، بحيث يتم إيداع مقدم الحجز بحساب الضمان وتحويله للمالك عند إبرام الاتفاق النهائي، بما يسهم في ضبط عمليات التسويق للعقارات في السوق المحلية، ما يسهم في تنظيم عمل الوسطاء وحفظ حقوق جميع الأطراف.

إلى ذلك، أشارت «ريرا» إلى أن عدد الوسطاء العقاريين في دبي وصل إلى 5871 وسيطاً عقارياً طبقاً لآخر تحديث في فبراير الماضي، وتبلغ حصة النساء 1850 وسيطة بنسبة 31.5%.

الوساطة العقارية

وتفصيلاً، قال نائب المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، ريرا، يوسف الهاشمي، إن «(ريرا) تبذل جهوداً حثيثة لدعم قطاع الوساطة العقارية، ومنها المشروعات التطويرية التي تقوم بها مؤسسة التنظيم العقاري لتطوير هذا القطاع»، مضيفاً أن المشروعات التطويرية، تتضمن العمل حالياً على تعديل اللائحة رقم (85) لسنة 2006 والخاصة بالوسطاء العقاريين، لإيجاد نظم وتشريعات تحمي حقوق جميع الأطراف، وتراعي أفضل الممارسات العالمية في مجال الوساطة العقارية.

• 5871 وسيطاً عقارياً عدد الوسطاء المسجلين في السوق العقارية بدبي.

• 1850 وسيطة عقارية يعملن في السوق بنسبة 31.5% من إجمالي عدد الوسطاء.

حساب الضمان

ولفت الهاشمي، إلى أنه يجري العمل على تفعيل نظام حساب الضمان للوسطاء العقاريين، ما يسهم في تنظيم عمل الوسطاء وحفظ حقوق جميع الأطراف، بحيث يتم إيداع مقدم الحجز بحساب الضمان وتحويله للمالك عند إبرام الاتفاق النهائي، بما يسهم في ضبط عمليات التسويق لهذه العقارات في السوق المحلية.

وأوضح أنه تم الوصول حتى الآن إلى المرحلة الثانية من مشروع تصنيف الوسطاء، ما يسهم في رفع كفاءة الوسطاء في السوق العقارية. وأكد أن هذه الجهود وغيرها لا تؤدي فقط إلى تنظيم عمل وآليات الوساطة العقارية في السوق، لكنها تضمن حقوقهم وترتقي بأدائهم، ما يعني تقديم خدمات متطورة تصبّ في مصلحة إسعاد جميع المتعاملين بالدائرة.

الوسطاء العقاريين

إلى ذلك، قال الهاشمي، إن «عدد الوسطاء العقاريين المسجلين في السوق العقارية بدبي بلغ 5871 حتى نهاية فبراير الماضي، بينما كان عدد الوسطاء العقاريين النشطين خلال عام 2016، 5933 وسيطاً، وفي عام 2017 بلغ عددهم 5956 وسيطاً»، لافتاً إلى أنه يوجد 617 وسيطاً مواطناً يعملون في السوق العقارية من إجمالي عدد الوسطاء.

وذكر أن النساء تستحوذن على ما نسبته 31.5% بواقع 1850 وسيطة يعملن في مجال الوساطة، ويقدمن خدمات لكل فئات المشترين، خصوصاً النساء اللواتي يرغبن في الاستثمار، الأمر الذي يساعد على وجود توازن حقيقي في السوق. وأكد الهاشمي، أنه على الوسطاء استغلال التطور التقني، الذي يسهم في تعزيز دور الوسطاء، إذ إن الأدوات التقنية المتاحة تساعدهم على تقديم خدمات ذات جودة عالية للمتعاملين، لافتاً إلى أن «أراضي دبي» لم تدخر جهداً في تقديم الخدمات التقنية لهم لأداء دورهم، ومن أمثلة ذلك التطبيق الذكي الخاص بالوسطاء (وسطاء دبي)، الذي يعتبر الأول من نوعه في العالم ويوفر معلومات دقيقة ومحدثة لحظياً عن الوسطاء وشركات العقارات المرخصة والمعتمدة من قبل الدائرة، ويعبر التطبيق عن صدقية وشفافية المستثمرين والمتعاملين ويحفظ حقوقهم، وهو متوافر في متجري «بلاي ستور» و«أبل ستور». ويساعد هذا التطبيق المستثمرين والوسطاء على إنجاز المعاملات بكل دقة وسرعة، وتنظيم اجتماعات دورية مع الوسطاء لمعرفة احتياجاتهم واقتراحاتهم وملاحظاتهم. ونوه بأن هذه الجهود التي تبذلها الدائرة في هذا الاتجاه، تشجّع الكفاءات على الدخول في هذا المجال، خصوصاً من خلال متابعتها لأدائهم وحرصها على الارتقاء بقدراتهم، من خلال تنظيم الدورات المتخصصة، والاستماع إليهم، والتعرف إلى التحديات التي تواجههم، لمساعدتهم على تجاوزها.

تويتر