<![CDATA[]]>
<

«مطارات أبوظبي» تتوقّع مشاركة 18 ألف زائر لدورة المعرض الجديدة

3 مليارات درهم صفقات متوقّعة خلال «أبوظبي للطيران 2018»

شركة مطارات أبوظبي عقدت مؤتمراً صحافياً للإعلان عن «معرض أبوظبي للطيران 2018» في 26 فبراير الجاري. تصوير: نجيب محمد

توقّعت شركة مطارات أبوظبي أن يبرم «معرض أبوظبي للطيران 2018»، خلال دورته الجديدة، فبراير الجاري، صفقات بقيمة تصل إلى ثلاثة مليارات درهم، وأن يستقبل نحو 18 ألف زائر من قطاعي الطيران والفضاء، بنمو 60% عن دورته الأولى، لافتة إلى مشاركة أكثر من 300 من المصنعين والموردين في المعرض، الذي ستنطلق فعالياته في الفترة بين 26 و28 فبراير الجاري.

وأضافت الشركة في تصريحات على هامش مؤتمر صحافي للإعلان عن «معرض أبوظبي للطيران 2018»، أن مطار البطين للطيران الخاص شهد 12 ألف حركة جوية خلال عام 2017، بنمو نسبته 4% عن العام السابق عليه، متوقعة أن يشهد العام الجاري نمواً بنسبة 6%.

مطار البطين

شركة «الفطيم»

قال المدير التنفيذي للشؤون الحكومية في شركة «الفطيم - مجموعة السيارات»، يوسف الرئيسي، إن رعاية الشركة المعرض مع شركات أخرى، تعد دليلاً على أهمية أبوظبي في تحقيق نمو كبير لأعمال الشركة، إذ بدأت فعلياً خطط التوسع في العاصمة منذ أكثر من سنتين، من خلال افتتاح العديد من المرافق، وأهمها: معرض «تويوتا ذا ويف» ثلاثي الخدمات، الذي يعتبر أكبر معرض لـ«تويوتا» في دولة الإمارات، إضافة إلى معرض «تويوتا» و«لكزس» في مدينة زايد بالمنطقة الغربية.

وأوضح أن «مطارات أبوظبي» تعد من أهم المتعاملين مع «الفطيم»، في ما يتعلق بالمعدات والأجهزة المستخدمة في قطاع الطيران.

وتفصيلاً، قال المدير العام لمطارات الطيران العام في شركة مطارات أبوظبي رئيس اللجنة المنظّمة لـ«معرض أبوظبي للطيران»، ناصر جمعة، إن مطار البطين للطيران الخاص شهد 12 ألف حركة جوية خلال عام 2017، بنمو نسبته 4% عن عام 2016، متوقعاً أن يشهد العام الجاري نمواً بنسبة 6% تقريباً. وأوضح جمعة في تصريحات، على هامش مؤتمر صحافي للإعلان عن انعقاد «معرض أبوظبي للطيران 2018»، خلال الفترة بين 26 و28 فبراير الجاري، تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أن مطار البطين خضع للعديد من عمليات التطوير والتعديل في بنيته التحتية، لمواكبة نمو الطلب، لافتاً إلى أنه تمت إقامة وتشغيل مبنى لكبار الزوار في المطار، كما يجري إنشاء حظائر جديدة للطائرات. وأكد أن مطار البطين يعد الوحيد على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المخصّص للطائرات التجارية الخاصة وطيران رجال الأعمال.

الطيران الخاص

ولفت جمعة إلى أن قطاع الطيران الخاص لم يعد مقصوراً على الأغنياء فقط، إذ استطاع خلال الفترة الماضية، جذب مستهلكين ومتعاملين جدداً، رأوا أن استخدام الطائرات التجارية الخاصة يتناسب معهم، في ضوء المرونة وعدم التقيد بمواعيد محددة.

وأكد أن الطيران الخاص يشهد نمواً في الطلب، وهو قطاع مرن يتوافق مع الظروف الراهنة، ويعمل على مواجهة العديد من التحديات الصعبة التي تواجهه حالياً.

معرض الطيران

وكشف جمعة أن «معرض أبوظبي للطيران 2018»، تمكّن من إبرام صفقات بقيمة تسعة مليارات درهم، خلال دوراته الأربع الماضية، ومن المنتظر أن يتم إبرام صفقات تصل إلى ثلاثة مليارات درهم، خلال دورته المقبلة نهاية الشهر الجاري.

كما توقّع أن يستقبل المعرض، الذي يقام على مساحة 60 ألف متر مربع، نحو 18 ألف زائر من قطاعي الطيران والفضاء، بنمو نسبته 60% عن دورته الأولى، مشيراً إلى أن منصة العرض تضم ما يزيد على 300 من المصنعين والموردين، لاستعراض أحدث الابتكارات للطائرات الخاصة، والطائرات العمودية (المروحيات)، وخدمات الطائرات، ومعدات وخدمات المطارات، فضلاً عن أنظمة الإلكترونيات الخاصة بقطاع الطيران وشؤون التأمين والتمويل.

شركات عالمية

وأضاف أن عدداً من أهم الشركات العالمية المُصنّعة للطائرات الخاصة ستشارك في المعرض، من بينها: «داسو للطيران»، و«جلف ستريم»، و«إمبراير»، و«بوينغ بزنس جت»، جنباً إلى جنب مع الشركاء الاستراتيجيين المحليين والإقليميين، مثل شركة «طيران أبوظبي»، وخدمات «فالكون» للطيران، و«رويال جت»، لافتاً إلى أن «جلف ستريم» ستعرض طائراتها G500 المرتقبة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأكد جمعة أن الطائرات المعروضة تتمتع بتأمينات جوية على الطائرات، تشمل كل ما يتعلق بتحركات الطائرات، فضلاً عن تأمين من جانب المطارات التي تعمل فيها، تغطي النواحي التشغيلية والأحوال الجوية السيئة.

إلى ذلك، أفاد بيان صحافي بأنه سيتمّ عرض أكثر من 110 نماذج للطائرات، كما سيشهد المعرض تنظيم «معرض أبوظبي لطائرات الهليكوبتر»، الذي يهدف إلى عرض جميع أنواع طائرات الهليكوبتر المستخدمة في القطاعات كافة.