مسؤولون: توجيه دعوات رسمية إلى 195 دولة لحضور فعاليات «المعرض»

1200 شركة ومؤسسة تشارك في «دبي للطيران» الشهر المقبل

100 شركة ستشارك للمرة الأولى في فعاليات المعرض خلال دورته المقبلة. تصوير: أحمد عرديتي

توقعت شركة «تارسوس إف آند أي الشرق الأوسط»، المنظمة لمعرض «دبي للطيران 2017»، أن يصل عدد الشركات المشاركة في المعرض، الذي يقام خلال الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر المقبل، إلى 1200 شركة ومؤسسة، منها نحو 100 شركة تشارك للمرة الأولى، بنمو 8.8% مقارنة بالدورة السابقة، بجانب توقعات بحضور نحو 72 ألفاً و500 زائر تجاري.

إلى ذلك، قال مديرون ومسؤولون خلال مؤتمر صحافي أمس للإعلان عن تفاصيل المعرض، إنه تم توجيه دعوات رسمية لوفود 195 دولة لحضور فعاليات المعرض، متوقعين افتتاح مبنى المسافرين في مطار آل مكتوم الدولي بطاقة تزيد على 26.5 مليون مسافر قريباً.

100 شركة

مؤتمر الفضاء

أعلنت شركة «تارسوس إف آند أي الشرق الأوسط»، عن أسماء عدد من المتحدثين في «مؤتمر الفضاء» يومي 13 و14 نوفمبر المقبل، الذي يمثل إضافة جديدة لفعاليات معرض دبي للطيران، مشيرة إلى أن قائمة المتحدثين تشمل مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، الدكتور محمد ناصر الأحبابي.

الأنظمة الجوية

أصدر مؤتمر «الأنظمة الجوية بدون طيار»، وهو مؤتمر متخصص يستمر يومين، ضمن فعاليات «معرض دبي للطيران»، أجندته للحدث الذي يُقام يومي 14 و15 نوفمبر المقبل. وتغطي جلسات المؤتمر ماضي وحاضر ومستقبل الأنظمة الجوية بدون طيار في صناعة الطيران.

وتوقعت شركة «تارسوس اف آند أي الشرق الأوسط» أن تنمو السوق العالمية لـ«الأنظمة الجوية بدون طيار» إلى أكثر من الضعف خلال العقد المقبل.

وتفصيلاً، أفادت شركة «تارسوس إف آند أي الشرق الأوسط»، المنظمة لمعرض «دبي للطيران 2017»، بأنه من المتوقّع أن يبلغ عدد الشركات المشاركة في (المعرض) 1200 شركة ومؤسسة، منها نحو 100 شركة تشارك للمرة الأولى، بنمو 8.8% مقارنة بدورة العام الماضي، مشيرة إلى أن 30% من الشركات المشاركة في المعرض قادمة من أوروبا، و40% من دول الشرق الأوسط، بالإضافة إلى شركات من دول ومناطق أخرى.

وذكرت الشركة أن نسبة الشركات العارضة من الأميركتين نحو 10٪ من العدد الإجمالي، وأغلبيتها من الولايات المتحدة وكندا، مشيرة إلى أن «دورة هذا العام ستشهد إضافة فعاليات جديدة تركز على قطاعات محددة، منها (مؤتمر الفضاء)، بالشراكة مع (وكالة الإمارات للفضاء)، و(قمة الطائرات بدون طيار) UAS Summit، و(مناطق أعمال الشحن) Cargo Zone، بالإضافة إلى (مؤتمر حلول المطارات دبي)».

أرض المعارض

وبينت الشركة أن أرض المعارض في «دبي للطيران 2017» ستستقبل نحو 160 طائرة للعرض، منها طائرات تابعة لـ«طيران الإمارات» هي «إيه 380»، و«بوينغ 777»، وطائرات التدريب (إمبراير فينوم)، و«سيريوس» وطائرة رجال الأعمال «إيه 319»، فضلاً عن طائرة «فلاي دبي 737 ماكس 8»، وثلاث طائرات لـ«الاتحاد للطيران»، هي «إيه 380»، و«إيه 320»، وطائرة التدريب «إمبراير». كما ستعرض «بوينغ» طائرة «787-10» لأول مرة، إلى جانب عدد من طائرات رجال الأعمال والطائرات العسكرية والهليكوبتر، تعرضها مختلف الشركات المشاركة. ويتضمن المعرض عروضاً جوية، منها عرض «الفرسان» و«إيرباص إيه 350».

دعوات رسمية

من جانبه، قال مساعد وكيل وزارة الدفاع، اللواء عبدالله الهاشمي، إنه «تم توجيه دعوات رسمية لوفود 195 دولة على مستوى وزراء ورؤساء أركان وقائد قوات لحضور فعاليات المعرض الذي يشهد تطوراً مستمراً من حيث عدد الدول والشركات المشاركة».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة «مدينة دبي للطيران» و«دبي الجنوب»، خليفة الزفين، في لقاء صحافي أمس، إن «(المعرض) يشهد نمواً عاماً بعد عام، وخلال الدورة الحالية هناك العديد من المرافق التي تم تطويرها سواء في ما يتعلق بالبنية التحتية أو بالشاليهات أو بالتجهيزات التقنية».

وقال الزفين إن «مبنى المسافرين في (مطار آل مكتوم الدولي) في طور الانتهاء بطاقة تزيد على 26.5 مليون مسافر، ومن المتوقع افتتاحه قريباً».

وأضاف أنه تم طرح العديد من المناقصات التي تتعلق بالمطار، مشيراً إلى أن حجم العطاءات التي سيتم ترسيتها مع بداية العام المقبل تتجاوز المليار درهم.

وأوضح الزفين أن المنطقة اللوجستية ومنطقة الطيران هما من أكثر المناطق نمواً في «دبي الجنوب».

في السياق نفسه، توقع الرئيس التنفيذي لمؤسسة «مطارات دبي»، بول غريفيث، أن تشهد الدورة الـ15 لمعرض دبي للطيران زيادة كبيرة في أعداد العارضين والزوار، مؤكداً أن «مطارات دبي» تعمل بشكل متواصل على تعزيز الطاقة الاستيعابية في مطاري دبي وآل مكتوم الدوليين، لتحسين تجربة المسافرين.

بدورها، قالت المديرة التنفيذية في شركة «تارسوس إف آند أي الشرق الأوسط»، ميشيل فان أكيليجين: «حقق معرض دبي للطيران منذ انطلاقته الأولى في عام 1989 قفزات كبيرة، وتأتي دورة 2017 لتعزز هذا النمو، إذ تشارك أكثر من 100 شركة جديدة بالمعرض، إضافة إلى تنظيم مؤتمرات وأجنحة جديدة، وسيمثل المعرض كل قطاعات صناعة الطيران».

تويتر