"يو بي إس": "اكسبو 2020 دبي" ينعش نشاط الخدمات اللوجستية في الإمارات

 
أعلنت كازاخستان اليوم،، مشاركتها في معرض  "إكسبو 2020 دبي"، لتنضم بذلك إلى 180 دولة يتوقع مشاركتها في الحدث العالمي. جاء ذلك في رسالة إلى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي» من رئيس وزراء جمهورية كازاخستان، باخيتجان ساغينتايف.
إلى ذلك، أفادت شركة "يو بي إس" العالمية بأن استعدادات وفعاليات استضافة معرض "اكسبو 2020 دبي" ستنعش الطلب على نشاط الخدمات اللوجيستية في دبي ودولة الإمارات بمعدلات كبيرة خلال الفترة المقبلة.
وتفصيلاً، أعلنت كازاخستان اليوم، مشاركتها في "إكسبو 2020 دبي"، وذلك عشية استضافتها «إكسبو» متخصص يحمل شعار «طاقة المستقبل» خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وبذلك تكون كازاخستان ضمن 180 دولة يتوقع مشاركتها في الحدث العالمي، باعتباره أول "إكسبو" يقام في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.
جاء ذلك في رسالة إلى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا لـ"إكسبو 2020 دبي" من رئيس وزراء جمهورية كازاخستان، باخيتجان ساغينتايف، وسلمها سفير كازاخستان لدى دولة الإمارات، خيرات لاما شريف.
وقالت وزيرة دولة للتعاون الدولي المدير العام لـ"إكسبو 2020 دبي"، ريم الهاشمي، إن "(إكسبو 2020 دبي) يبني على العلاقات الوثيقة التي تجمع بين بلدينا الشقيقين على مدى أكثر من ربع قرن".
 
وأضافت: هذه نافذة مهمة جديدة تفتح على (إكسبو 2020 دبي)، فكازاخستان بلد ناهض، وفيه الكثير من القوى الحية والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية المهمة التي يهمها كثيرا أن تطلع على الفرص التي يتيحها (إكسبو 2020 دبي) على المستويات التجارية والثقافية والفنية".
التفاهم المشترك
وقال رئيس وزراء جمهورية كازاخستان، باخيتجان ساغينتايف: "بين الإمارات وكازاخستان علاقات قوية قائمة على روح من الاحترام والتفاهم المشترك والرغبة المشتركة في الارتقاء بهذه العلاقة»، مضيفا أننا «نتشارك الرؤية في مستقبل نظيف يعمل بطاقة متجددة وفق رؤيتينا التي عبرنا عنهما في (إكسبو أستانة 2017) و(إكسبو 2020 دبي)".
وأضاف أن "الخبرة التي سنكتسبها من تنظيم حدث عالمي بحجم (إكسبو أستانة 2017) هي خبرة هائلة سنستثمرها في مشاركتنا في (إكسبو 2020 دبي)، ونتطلع إلى أن يكون الحدثان ملهمين وأن يكونا تجربتين تبقيان في ذاكرة الناس في مختلف أنحاء العالم».
من جانبه، قال سفير جمهورية كازاخستان لدى دولة الإمارات، خيرات لاما شريف إن "تجربتنا في (إكسبو أستانة 2017) تجعلنا ندرك أهمية أحداث كبرى مثل (إكسبو 2020 دبي) وهي فرصة كي نعبر عن سعادتنا بمشاركة دولة الإمارات في (إكسبو أستانة 2017)، ونحن بدورنا نتمنى أن تكون مشاركتنا في (إكسبو 2020 دبي) إضافة مهمة للرسائل التي يحملها، بما في ذلك القضية التي نبحثها في (إكسبو أستانة) من خلال موضوعنا (طاقة المستقبل)".

يشار أن "إكسبو أستانة 2017"، الذي تستضيفه كازاخستان، هو "إكسبو" متخصص يقام بصورة غير دورية وموضوعه هو "طاقة المستقبل" ويمتد على مدى ثلاثة شهور، ويركز على تكنولوجيا الحصول على الطاقة من موارد متجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وهو يختلف عن «إكسبو 2020 دبي»، الذي هو "إكسبو" دولي دوري يقام كل خمسة أعوام وسيمتد ستة شهور بين أكتوبر 2020 وإبريل 2021.
وكانت دولة الإمارات من بين الدول التي أعلنت مشاركتها رسمياً في "إكسبو أستانة 2017" منذ ما يزيد على عامين، وسيكون لها أكبر جناح في المعرض، وكانت أول دولة عربية تؤكد المشاركة وترمي إلى مساعدة كازاخستان في تحقيق أهدافها طويلة الأجل.
يذكر أن كازاخستان شريك تجاري مهم للإمارات منذ ما يزيد على ربع قرن. ونمت التجارة غير النفطية بين البلدين بصورة كبيرة في الأعوام الأخيرة، ووصل حجم التبادل التجاري إلى 185 مليون دولار (680 مليون درهم) في عام 2015.
ونمت الاستثمارات الإماراتية في كازاخستان إلى ملياري دولار بين عام 2005 والربع الأول من عام 2016، حيث تعمل نحو 200 شركة إماراتية في كازاخستان. ويعيش على أرض الإمارات ما يتراوح بين 5 آلاف و6 آلاف مواطن كازاخستاني.
الخدمات اللوجستية
إلى ذلك، قال الرئيس العالمي لشركة "يو بي إس"، جيم باربر، إن "استعدادات وفعاليات معرض (اكسبو 2020 دبي)، ستعزز الطلب والتنافسية في قطاع الخدمات اللوجستية، بمختلف أنواعها في دبي خصوصا، والدولة بشكل عام خلال الفترة المقبلة»، لافتا إلى أن «التطورات الهائلة التي شهدتها دبي خلال العشر سنوات الماضية، تؤكد على الرؤية الواضحة للقيادة والتي استطاعت من خلالها بناء منجز حضاري كبير، وسمعة دولية عريضة".
وأضاف أن شركة "يو.بي إس" قررت منذ العام 2010 ان تشارك في الحدث العالمي "إكسبو 2020 دبي" إنطلاقا من توافق الرؤى المستقبلية نحوالتطوير، لافتا إلى أن الشراكة مع «إكسبو 2020 دبي» ستكون بوابة الشركة العالمية لتعزيز تواجدها بالأسواق الناشئة.
وكان معرض "اكسبو 2020 دبي"، قد وقع أخيرا على اتفاقية شراكة مع الشركة.
وأشار باربر إلى أن «الشركة ستوفر مساحات تخزين تتجاوز 27 ألف متر مربع، بما يساوي مساحة أربعة ملاعب كرة قدم، بالإضافة إلى فريق عمل مكون من 1000 موظف أثناء المعرض، لافتا إلى أن الشركة تجري حاليا خطوات الاعداد لاقامة مقر متكامل لها بالقرب من موقع "اكسبو 2020 دبي"، وسيتم افتتاحه خلال سبتمبر من العام المقبل، وستتولى مساعدة الشركات العارضة بالمعرض على ادخال بضائع ومنتجات تتوافق مع المتطلبات اللازمة للمعرض ووفقا للشروط المتفق عليها مع فريق عمل المعرض.
من جانبها، أكدت نائب رئيس الإرث لدى "إكسبو 2020 دبي"، مرجان فريدوني، أن إختيار شركة "يو بي إس" لتنفيذ العمليات اللوجستية في المعرض العالمي، تم بناء على الخبرات المتراكمة للشركة العالمية والتي تمتد إلى نحو 100 عام، لافتة إلى أن حجم الاعمال اللوجستية المتوقعة لمعرض «إكسبو 2020 دبي» يبلغ نحو 900 طن يومياً.
طباعة