«الاقتصاد» طالبت المنافذ بدعم مبادرة «إفطار الصائمين» خلال «عام الخير»

منافذ بيع وجمعيات تطرح تخفيضات حتى 50% على السلع استعداداً لشهر رمضان

صورة

تبدأ منافذ بيع وجمعيات تعاونية، اعتباراً من اليوم، طرح تخفيضات تصل إلى 50% على سلع محددة، بجانب طرح سلع أخرى بسعر الكلفة، وذلك بمناسبة الاستعداد لشهر رمضان المبارك، بينما ستقوم منافذ أخرى ببدء التطبيق خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين من الآن، وفقاً لوزارة الاقتصاد ومنافذ بيع في الدولة.

وأوضحت الوزارة خلال اجتماع عقدته مع مسؤولي عدد من منافذ البيع والجمعيات التعاونية في الدولة، أمس، في أبوظبي، أنه تم الاتفاق مع المنافذ والجمعيات على عرض سلتين رمضانيتين يراوح عدد السلع فيهما بين 20 و25 سلعة، ولا يتجاوز سعر السلة الأولى 100 درهم، والسلة الثانية أقل من 200 درهم، وذلك وفقاً لعدد ونوعية السلع.

وطالبت الوزارة منافذ البيع والجمعيات التعاونية بتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بدعم «عام الخير»، من خلال دعم إفطار الصائمين، عبر إقامة «الخيام الرمضانية»، وإرسال المواد الغذائية والتمور والحليب والمشروبات خصوصاً إلى المساجد، والتعاون مع «الهلال الأحمر»، لتقديم المساعدات لإفطار الصائمين خلال رمضان.

من جانبهم، أكد مسؤولو عدد من منافذ البيع والجمعيات التعاونية خلال الاجتماع، بدء عرض السلع المخفضة اعتباراً من اليوم.

منافذ البيع

1600 سلعة مثبّتة

قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إن هناك نحو 1600 سلعة مثبتة الأسعار في أبوظبي والظفرة، بجانب نحو 1200 سلعة مثبتة في العين، مشيراً إلى أن أسعار هذه السلع لن تتغير طوال العام الجاري، حتى في حالة حدوث ارتفاع في أسعارها عالمياً.

وطالب النعيمي المستهلكين في الدولة بالتفاعل مع المبادرات التي تطرحها الوزارة، وتدعيم مبادرة «المستهلك المراقب»، من خلال الإبلاغ عن أي مخالفات في السوق، خصوصاً ما يتعلق بتخفيض الأسعار خلال رمضان وحدوث أي ارتفاع في أسعار السلع خلال الشهر الكريم.

وتفصيلاً، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إن «الوزارة اتفقت مع منافذ البيع والجمعيات التعاونية في الدولة على بيع سلع متنوعة، بتخفيضات تصل إلى 50%، بجانب بيع سلع أخرى بسعر الكلفة أو أقل، وذلك استعداداً لشهر رمضان المبارك».

وأضاف النعيمي، خلال اجتماع عقده مع مسؤولي عدد من منافذ البيع والجمعيات التعاونية في الدولة أمس، في أبوظبي، أن «التخفيضات ستبدأ اعتباراً من اليوم في عدد من المنافذ والجمعيات، في حين تبدأ بعض المنافذ في التطبيق خلال فترة تراوح بين 10 و15 يوما كحد أقصى»، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع المنافذ والجمعيات على عرض سلتين رمضانيتين يراوح عدد السلع فيهما بين 20 و25 سلعة، ولا يتجاوز سعر السلة الأولى 100 درهم، والسلة الثانية لا تتجاوز 200 درهم، وذلك وفقاً لعدد ونوعية السلع.

وأشار إلى أن أسعار السلع في السلة ستكون أقل من سعرها منفردة بنسبة كبيرة، مؤكداً أنه سيتم اعتباراً من اليوم، إرسال خطابات رسمية من الوزارة لمنافذ البيع والجمعيات التعاونية، تؤكد فيها الوزارة التزامها، بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، من أجل إلغاء الرسوم على التخفيضات والعروض الترويجية خلال فترة شهر رمضان، فضلاً عن استعداد الوزارة للتدخل لإزالة أي معوقات تواجه المنافذ في تنفيذ هذه الخطط.

أسواق الدولة

وأكد النعيمي أن جميع السلع متوافرة في أسواق الدولة، ولا يوجد فيها أي نقص، خصوصاً السلع الاستراتيجية التي يكثر استخدامها خلال شهر رمضان، مثل الأرز والطحين والحليب والسكر والدواجن واللحوم.

وطالب منافذ البيع والجمعيات بعرض ثماني شاشات تلفزيونية في المنفذ الواحد، كحد أدنى، تتضمن إرشادات عدة لتوعية المستهلكين وترشيد الاستهلاك والشراء حسب الحاجة، إضافة إلى تضمنها أرقام التواصل مع الوزارة، لتقديم أي شكاوى، إن وجدت.

وشدد النعيمي على أن المنافذ مطالبة بنشر عدد يراوح بين 10 و20 شاشة في الفروع الكبرى لتوعية المستهلكين، مشيراً إلى أن نشر هذه الشاشات يؤدي إلى دعم العلاقة المتميزة بين المنفذ والمستهلكين. وأشار في السياق ذاته، إلى أن الوزارة ستقوم بتوزيع مطبوعات توعوية في الجمعيات والمنافذ كافة، وملصقات في أسواق الخضراوات والفواكه واللحوم والدواجن، تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى المستهلكين، وتعريفهم بسبل التواصل مع الوزارة، فضلاً عن تمديد ساعات العمل في مركز الاتصال التابع للوزارة خلال شهر رمضان، لتكون من الثامنة صباحاً حتى منتصف الليل.

الجمعيات التعاونية

ودعا النعيمي، منافذ البيع والجمعيات التعاونية إلى تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بدعم «عام الخير» من خلال تنفيذ مبادرة الوزارة الخاصة بدعم إفطار الصائمين في رمضان، من خلال إقامة «الخيام الرمضانية»، بجانب إرسال المواد الغذائية والتمور والحليب والمشروبات إلى المساجد، والتعاون مع «الهلال الأحمر»، لتقديم المساعدات لإفطار الصائمين خلال رمضان، وذلك في إطار الدور المجتمعي للجمعيات ومنافذ البيع. من جانبهم، قال مسؤولو عدد من منافذ البيع والجمعيات التعاونية خلال الاجتماع، إن منافذ البيع والجمعيات تستعد لشهر رمضان بطرح عروض خاصة، وأسعار مخفضة لعدد كبير من السلع، فضلاً عن بيع عدد من السلع بأسعار الكلفة أو أقل، فضلاً عن عرض سلتي رمضان بأسعار مخفضة.وأكدوا أن تطبيق العروض سيتم اعتباراً من اليوم، بتخفيضات تصل 50%.

تويتر