هيئة كهرباء ومياه دبي شريك الطاقة المستدامة الرسمي للمعرض الدولي

أحمد بن سعيد: خفض البصمة الكربونية لـ «إكسبو 2020 دبي» إلى أقل مستوى ممكن

«إكسبو 2020 دبي» وهيئة كهرباء ومياه دبي شكّلا شراكة وطنية لزيادة استخدام موارد الطاقة النظيفة. من المصدر

أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي»، العمل مع هيئة كهرباء ومياه دبي على ضمان خفض البصمة الكربونية لـ(إكسبو 2020 دبي) إلى أقل مستوى ممكن.

وكان «إكسبو 2020 دبي» وقع مذكرة تفاهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي، تصبح الهيئة بموجبها شريك الطاقة المستدامة الرسمي، وتزود بمقتضاها «إكسبو 2020 دبي» بالطاقة الكهربائية والمياه بين أكتوبر 2020 وأبريل 2021، على ألا يشمل ذلك الطاقة التي تُولّد في موقع «إكسبو» نفسه.

وأفاد بيان صدر أمس، بأن الجانبين شكلا شراكة وطنية، سعياً لزيادة استخدام موارد الطاقة النظيفة، وتنظيم أكثر معارض «إكسبو» الدولي استدامة.

وأبدى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي»، سعادته بهذا الاتفاق المهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي. وقال: «إننا نشترك في كثير من الأهداف والقيم مع هيئة كهرباء ومياه دبي، خصوصاً في مجال الطاقة المستدامة، وإنه لشيء طبيعي أن نعمل معاً». وأضاف سموه: «سنعمل معاً على ضمان خفض البصمة الكربونية لـ(إكسبو 2020 دبي) إلى أقل مستوى ممكن، لقد انتقلنا مع هيئة كهرباء ومياه دبي من العلاقة بين مقدم للخدمة ومستهلك لها إلى شركاء. وهذا الاتفاق يفتح كثيراً من الفرص بينما نحن نتبادل الخبرات والمعارف في مسعى مشترك لتعظيم اعتمادنا على طاقة نظيفة مثل الطاقة الشمسية».

من جانبه، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير: «نعمل وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، و(خطة دبي 2021) التي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي، كمدينة ذكية، ومتكاملة، ومتصلة، تتمتع ببنية تحتية ذات تقنية عالية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل يضاهي الأفضل في العالم».

وأكد الطاير أن ذلك سيسهم في جعل دبي الأقل من حيث البصمة الكربونية على مستوى العالم.

وكشف أن الهيئة رصدت جانباً كبيراً لمشروعاتها المتعلقة بالطاقة النظيفة، تماشياً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي ترمي إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول عام 2030، و75% بحلول عام 2050، وذلك في إطار الالتزام بتعزيز الاستدامة التي تشكل ركيزة أساسية لـ«إكسبو 2020 دبي».

ويسعى «إكسبو 2020 دبي» إلى أن تكون 50% من الطاقة التي يستهلكها من مصادر متنوعة للطاقة المتجددة، بما في ذلك مشروعات رائدة يتولاها بنفسه مثل جناح الاستدامة.

تويتر