«المصرف» لا يرخص نشاط إشهارها وإدارتها لأفراد

«المركزي» يحذِّر من التعامل مع محافظ استثمارية غير مرخصة

صورة

طالب المصرف المركزي، المواطنين والمقيمين، بأخذ الحيطة والحذر من التعامل مع المحافظ الاستثمارية الوهمية وغير المرخصة.

وأكد، لـ«الإمارات اليوم»، أنه لا يتم منح تراخيص للأشخاص الطبيعيين (الأفراد) لممارسة هذا النشاط، مشدداً على أن المحافظ الاستثمارية تكون تحت مظلة بنوك أو شركات مالية، مرخصة من قبل «المركزي» أو هيئة الأوراق المالية والسلع.

حيطة وحذر

وتفصيلاً، دعا مساعد محافظ المصرف المركزي، سيف هادف الشامسي، المواطنين والمقيمين، إلى توخي الحيطة والحذر عند التعامل مع المحافظ الاستثمارية بشكل عام، والتأكد من أنها مرخصة من قِبل المصرف المركزي، أو هيئة الأوراق المالية والسلع، بحسب القوانين والأنظمة المعمول بها.

وقال، في تصريحات خاصة لـ«الإمارات اليوم»، إنه يمكن للمواطنين والمقيمين التأكد من ترخيص شركات الاستثمار المالية، من خلال وجود اسمها ضمن شركات الاستثمار المالية المرخصة على الموقع الإلكتروني لـ«المركزي»، مشدداً على أنه لا يجوز أبداً التعامل مع المحافظ الوهمية.

نشاط الإشهار

وتابع الشامسي: «يمكن للمستثمر أن يتأكد من جدية وقانونية المحفظة الاستثمارية، من خلال المطالبة بترخيص صادر من المصرف المركزي، أو هيئة الأوراق المالية والسلع لممارسة نشاط إشهار وإدارة المحافظ/‏الصناديق الاستثمارية بأنواعها، مع العلم بأن المصرف المركزي لا يرخص نشاط إشهار وإدارة المحافظ/‏الصناديق الاستثمارية لأشخاص طبيعيين (أفراد)».

وشدد على أن المحافظ الاستثمارية، التي تديرها شركات الاستثمار المالية المرخصة، تخضع لرقابة وتفتيش دائرة الرقابة على البنوك في المصرف المركزي، وتكون عادة ضمن البنوك وشركات الاستثمار المالية المرخصة.

وأوضح الشامسي أنه يوجد تعاون وتنسيق دائم بهذا الخصوص مع جهات الاختصاص، وقد تم اتخاذ الخطوات اللازمة من قِبل الإدارة المعنية في المصرف المركزي، لافتاً إلى تحذير «المركزي» للمواطنين والمقيمين من التعامل مع المحافظ الوهمية، وضرورة توخي الحيطة والحذر، في العديد من المناسبات، وعبر وسائل الإعلام المختلفة.

طباعة