توفر 2700 وظيفة جديدة

5 مصانع جديدة بمدينة العقبة الصناعية بالأردن خلال 2017

أفاد الرئيس والرئيس التنفيذي لمدينة العقبة الصناعية الدولية، شيلدون فينيك، بالتوصل إلى اتفاقيات أولية مع مستثمرين دوليين لإنشاء خمسة مصانع جديدة في المدينة الصناعية الأردنية، خلال العام المقبل، لافتاً إلى أن تلك المصانع ستخلق أكثر من 2700 وظيفة جديدة في المنطقة التي سجلت نمواً متسارعاً على مدى السنوات الماضية.

وأضاف فينيك في لقاء مع وفد من الإعلاميين الإماراتيين، زار العقبة الأسبوع الماضي، أن عدد المصانع العاملة حالياً في المدينة الصناعية ارتفع ليتجاوز 60 مصنعاً بنهاية أكتوبر 2016، لافتاً إلى أن المصانع الجديدة التي تم الاتفاق على إنشائها تعود لشركات عربية وأجنبية من جنسيات مختلفة في مجالات صناعية وإنتاجية متعددة، منها الزجاج والصناعات التقنية والإلكترونية والهندسية والبلاستيكية.

وأشار إلى أن مدينة العقبة الصناعية الدولية تتطلع لجذب المستثمرين الخليجيين عامة والإماراتيين على وجه الخصوص للاستثمار في المدينة التي تتمتع بامتيازات خاصة محلياً وإقليمياً، وفي ما يتعلق بالتصدير بلا قيود كمية للسوق الأميركية.

ولفت إلى الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به المدينة الصناعية، حيث تقع بالقرب من مطار العقبة الدولي، مبيناً أنه تم بدء العمل في التطوير والبناء لمدينة العقبة الصناعية الدولية في عام 2001، وتم افتتاح المدينة مطلع عام 2003، بمساحة تبلغ 600 ألف متر مربع كمرحلة أولى، في حين أن المرحلة الثانية بمساحة 1.1 مليون متر مربع، وبكلفة 22.5 مليون دولار.

وتابع فينيك: «توفر المدينة خيارات متعددة من الأنشطة والمرافق وفرص الاستثمار للصناعات الخفيفة والمتوسطة».

وأوضح أن المدينة توفر فرصاً للاستثمار في الصناعات الهندسية والمعدنية، ومواد البناء، وتصنيع مواد البلاستيك الأولية ومنتجاتها، وصناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والخدمات اللوجستية والتخزين، وصناعة المواد الغذائية، وتصنيع ورق التغليف والطباعة.

ووفقاً للقانون، فإن المؤسسات المسجلة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تكون خاضعة لضريبة دخل تعادل فقط 5٪ على صافي الأرباح، ولها حق الاستيراد المعفى من الرسوم الجمركية، بما في ذلك المعدات الرأسمالية والمواد الخام.

ولفت فينيك إلى أن الخطة الاستراتيجية لمدينة العقبة الصناعية الدولية تستهدف شريحة واسعة من رؤوس الأموال المرتكزة على قطاعات الصناعات الخفيفة والمتوسطة، والاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات اللوجستية ومجمعات التخزين، التي تسعى للتمتع بميزات موقع العقبة الاستراتيجي في التسويق الإقليمي والميزات اللوجستية.

وأضاف أن المدينة تتميز بمجموعة من الخدمات في مجالات التخطيط، والترخيص، وتسهيل إقامة الشراكات وغيرها من الخدمات قبل وبعد تشغيل المستثمرين لمشروعاتهم،

كما أنها مشمولة باتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة، واتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية، التي تتيح التصدير من دون رسوم جمركية أو قيود كمية إلى السوق الأميركية.

وأشار فينيك إلى الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمدينة الذي تم ربطه بشبكة طرق متطورة تربط العقبة بالمناطق المجاورة، إضافة إلى كلفة الخدمات المنخفضة والعمالة بأجور مناسبة، حيث يسمح بعمالة أجنبية بما نسبته 70% أو أقل تلقائياً، ويمكن تجاوز هذه النسبة في بعض الحالات.

تويتر