مسؤولون أكّدوا أنها قابلة للتطبيق بشكل فوري

«الضوء الذكي» و«البطاقة المدمجة» و«البلوباس» تتصدر خدمات «مدن المستقبل»

صورة

أفاد مسؤولو شركات تقنية بأن «أسبوع جيتكس للتقنية» شهد تنافساً محموماً بين الشركات لطرح خدمات وأنظمة «مدن المستقبل الذكية»، تضمنت خدمات «الضوء الذكي» و«البطاقة المدمجة»، و«المواقف الذكية»، والـ«بلوباس»، أو «المرشد الذكي»، وإدارة الطرق.

وأكدوا، لـ«الإمارات اليوم»، أنهم طرحوا خدمات وتقنيات قابلة للتطبيق بشكل فوري، في ظل توجه عدد من دول المنطقة للتحول إلى أنماط «المدن الذكية».

مدن المستقبل

وتفصيلاً، قال رئيس قسم الأنظمة الهندسية وأنظمة الحلول في شركة «باناسونيك» الدولية للتقنية، محمد سعود، إن «شركته طرحت عبر منصتها المشاركة في (أسبوع جيتكس للتقنية)، خدمات (مدن المستقبل الذكية)، وتشمل (الضوء الذكي)، وهو عبارة عن تقنية تتمثل في أشعة ضوء تصدر من مناطق معينة، وبمجرد توجيه كاميرا الهواتف الذكية إليها تستعرض بيانات ومعلومات عبر الهواتف حول المكان والخرائط الجغرافية وترشد المستخدم حول ما يريده من المكان»، لافتاً إلى أن «تلك التقنية يمكن استخدامها في المطارات لإرشاد المسافرين، أو في الفنادق والمراكز التجارية».

وأضاف أن «الشركة تجري حالياً مباحثات مع جهات محلية واتحادية في الإمارات، حول استخدام تلك التقنية في مراحل مستقبلية بمرافق ومنشأت عدة».

البطاقة المدمجة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة «فامكو» الدولية، ليونيل باربان، إن «الشركة طرحت عبر منصتها في (جيتكس)، إحدى خدمات (مدن المستقبل الذكية)، التي يمكن وصفها بـ(البطاقة المدمجة الذكية)، عبر حلول توفر دمج تقنيات رقمية لشرائح تابعة لجهات عدة، في شريحة واحدة بالبطاقة».

وأشار سعود إلى أن البطاقة الجديدة ستكون بديلة عن كل البطاقات التي يحملها الفرد حالياً، بمؤسسات المدينة الذكية، لتشمل تلك البطاقة: بيانات بطاقة الهوية، والحسابات المصرفية والائتمانية، والعمل، وغيرها، ويمكن التحكم في زيادة استخدامات هذه البطاقة أو حصرها بجهات معينة، ما يعني أن مدن المستقبل الذكية لن يحتاج فيها الأفراد لكل البطاقات التي يحملونها الآن».

من جهته، أوضح العضو المنتدب نائب الرئيس لمجموعة أعمال «هواوي إنتربرايز» لقطاع المشروعات والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط، علاء الشيمي، أن «المجموعة طرحت عبر منصتها خدمات وتقنيات عدة لمدن المستقبل الذكية، من أبرزها تقنية (بلوباس)، أو (المرشد الذكي)، وتتمثل تلك التقنية في أشعة محملة بالبيانات، وبمجرد أن يقترب منها الأفراد، يمكنها قراءة ومعرفة جميع بيانات المكان من خلال تلك الأشعة عبر تطبيق ذكي بالهواتف المتحركة، بحيث إذا تم استخدامها بالمناطق السياحية والمراكز التجارية والمعارض، تمكن المستخدم من معرفة الإرشادات الخاصة بالمكان».

وأضاف «من ضمن حلول المدن الذكية: تقنية (الأماكن العامة الذكية)، والمدعمة بما يشبه (الذكاء الاصطناعي)، وتعمل على رصد الحركة وبيانات عدد المارة في أي مكان عام، ومقارنته بالحركة المعتادة، وتحليلها».

الطرق الذكية

وأشار الشيمي إلى أن «المجموعة طرحت أيضاً خدمات تقنية المواقف والطرق الذكية، التي تعتمد على رصد حركة مرور ومواقف السيارات وتحليلها، ووضع توصيات بالتعامل، وفقاً لنتائج التحليلات لخدمة المتعاملين، وإرشاد المتعاملين لمواقف السيارات عبر الهواتف الذكية، إضافة لخدمة (الأعمدة الذكية)، التي تعمل بالطاقة الشمسية لتوفير الإنارة بالطرق، إضافة لتوفيرها خدمة بث الإنترنت اللاسلكي أو (واي فاي)، وكاميرات ذكية بمناطق الأعمدة، ومنافذ لشحن الهواتف والحواسب».

ولفت إلى أن «هناك مباحثات مع عدد من الجهات في دبي حالياً، لتنفيذ بعض تلك التقنيات الذكية المطروحة، وذلك مع اتخاذ دبي والدولة بشكل عام خطوات متقدمة في قطاع المدن الذكية، مدعومة بجاهزية وتطوير البنية التحتية»، لافتاً إلى أن «توسع الشركات في طرح خدمات مدن المستقبل الذكية في المعرض، يرجع إلى تسابق عدد من مدن المنطقة، أخيراً، في تبني توجهات التحول لتلك الأنماط».

في السياق نفسه، أضاف مدير عام أعمال الطاقة الكهروضوئية الذكية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لدى شركة «هواوي»، باول بان، أن «مدن المستقبل الذكية ترتبط بالمعايير الخضراء والاستدامة، لذلك عملت الشركة على توفير تقنيات الطاقة الكهروضوئية الذكية، القائمة على الطاقة الشمسية».

تويتر