«س.س. لوتاه» توقع اتفاقية مع بنك «أوروميا» في إثيوبيا بـ 184 مليون درهم

اختتمت غرفة تجارة وصناعة دبي نشاطات بعثتها التجارية إلى إثيوبيا بتوقيع مجموعة «س.س. لوتاه الدولية»، اتفاقية بقيمة 184 مليون درهم مع بنك «أوروميا» الدولي، لدعم قطاع الزراعة والماشية ومنتجاتهما الصالحة للتصدير.

وأفادت الغرفة في بيان أمس، بأن الاتفاقية تنص على التعاون لتوفير التمويل للتصدير وإنتاج مدخلات الإنتاج والمعدات، فضلاً عن توفير المخازن للمنتجات المعدة للتصدير، وذلك لدعم قطاع الزراعة الذي تتميز به إثيوبيا، خصوصاً القهوة، بالإضافة إلى الماشية. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «س.س. لوتاه»، المهندس يحيى بن سعيد لوتاه، إن «الاتفاقية مع الشريك الإثيوبي التي تأتي في أعقاب توقيع اتفاقية مع شركة كينية، تعكس التزام المجموعة بالتوسع في القارة السمراء المملوءة بالفرص»، معتبراً أن «دعم غرفة دبي شكل عاملاً مهماً للمجموعة لإيجاد شركاء في إفريقيا».

من جهته، اعتبر رئيس مجلس إدارة غرفة دبي، ماجد سيف الغرير، توقيع الاتفاقية خطوة صحيحة نحو علاقات أكثر تطوراً بين مجتمعي الأعمال في البلدين، مشيراً إلى أهمية الحوار في تحفيز دخول الاستثمارات الأجنبية إلى إثيوبيا التي تعتبر بوابة لأسواق شرق إفريقيا، ومركز ثقل اقتصادي مهماً في القارة السمراء.

وخلال كلمته على هامش الجلسة النقاشية التي جمعت وفد الغرفة مع ممثلي القطاع الحكومي، والتي حضرها وزير الدولة للصناعة في إثيوبيا، تاديسي هايلي، أشار الغرير إلى أن «وجود وفد الغرفة في أديس أبابا دليل على الرغبة في تذليل العوائق التي تحد من الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين».

بدوره، لفت المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، حمد بوعميم، إلى أن «مجتمع الأعمال في دبي يتطلع للاستثمار في شرق إفريقيا حيث تشكل إثيوبيا منصة مثالية للانطلاق عبرها إلى أسواق المنطقة كافة، خصوصاً أن الغرفة أدركت أهمية هذه السوق، فافتتحت اول مكاتبها التمثيلية الإفريقية في إثيوبيا في عام 2013».

وتحدث بوعميم عن مستوى العلاقات التجارية بين دبي وإثيوبيا، موضحاً أن «إثيوبيا تحتل المرتبة 60 على لائحة الشركاء التجاريين لدبي بقيمة للتبادل التجاري غير النفطي وصلت إلى 2.2 مليار درهم في عام 2015».

 

تويتر