«موانئ أبوظبي» تطبّق خطة توسعة في «ميناء خليفة»

أعلنت شركة «موانئ أبوظبي»، أمس، عن خطة توسعة وتعميق رئيسة في «ميناء خليفة».

وأفادت الشركة في بيان لها، بأن «الخطة تتضمن توسعة وتعميق القناة في (ميناء خليفة)، بإضافة حائط رصيف بحري بطول 1000 متر، ومساحة 600 ألف متر مربع إلى الميناء، بهدف زيادة مساحة مناولة البضائع، إضافة إلى تعميق قناته وحوضه الرئيسين ليصلا إلى 18 متراً بدلاً من 16 متراً حالياً».

وأكدت أن «هذه الإجراءات ستضمن تعزيز قدرة الميناء على استيعاب النمو المتوقع على المديين القصير والمتوسط في حجم الأعمال، وقدرته على التعامل مع أكبر السفن حجماً، الأمر الذي يرفع من الميزات التنافسية لإمارة أبوظبي».

وقال الرئيس التنفيذي لـ«موانئ أبوظبي»، الكابتن محمد جمعة الشامسي، إن «جهود التوسعة الطموحة مهمة جداً في سبيل الارتقاء بهذا القطاع الحيوي، لضمان محافظة أبوظبي على ريادتها مركزاً عالمياً للتجارة والاستثمار». وأضاف أنه «بالنظر إلى النمو الحالي لـ(ميناء خليفة)، فإننا نعمل على تعزيز عملياتنا المستقبلية لمواصلة جذب أبرز شركات التشغيل في العالم، لكي تستخدم مرافقنا عالمية المستوى، وستتكلل هذه الجهود بنجاح جديد، من خلال تمكن الميناء من استقبال سفن من نوع (كيبسايز)، التي تعدّ الأكبر في قطاع الشحن حول العالم، بشكل مباشر في الميناء للمرة الأولى».

وتابع الشامسي: «استثمرنا خلال السنوات الماضية في بناء منصّة متكاملة مدعومة بأحدث الوسائل التكنولوجية والبنية التحتية المتطورة لخدمة عملائنا، كي ندعم نمو أهم قطاعات الأعمال التزاماً منا بتوجيهات القيادة، وتماشياً مع خطة ورؤية أبوظبي 2030، واليوم تنقلنا هذه الجهود الحثيثة إلى مستويات جديدة من التطوّر والنمو، لكي نصبح مركزاً ملاحياً، وبوابة لأسرع الاقتصادات نمواً في العالم». ونوهت الشركة بأن «الخطوة الأولى نحو تنفيذ عملية توسيع وتعميق قناة الميناء، تمثلت في توقيع عقد مع شركة الجرافات البحرية الوطنية، التي ستبدأ بالتحضير لجرف القنوات وبناء حائط رصيف بحري جديد بطول 1000 متر والساحة القريبة منه». وسيعمل على مشروع التوسعة في ميناء خليفة 250 عاملاً، ومن المتوقع اكتماله في منتصف عام 2018.

تويتر