أكدت أن الدول الأعضاء في «المنظمة» ملتزمة بالإبلاغ عن أي مخاطر

«إيكاو»: تعديل الإجراءات المتبعة بقاعدة بيانات مناطق النزاعات

التعديلات تساعد على تحسين أساليب تبادل المعلومات بين الأعضاء. أرشيفية

أفادت منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) بأن مجلس المنظمة اتفق على تعديل الإجراءات المتبعة بصدد قاعدة البيانات الخاصة بمناطق النزاعات، مشيرة إلى أن المهم هو أن الدول الأعضاء في المنظمة لاتزال ملتزمة بالإبلاغ على وجه السرعة عن أي مخاطر قد تهدد سلامة وأمن عمليات الطيران المدني في مجالها الجوي السيادي، بما فيها تلك المرتبطة بمناطق النزاعات.

وذكرت المنظمة أن المعلومات المنشورة ستقتصر حالياً في قاعدة البيانات على تلك التي تتعلق تحديداً بمناطق النزاعات، لافتة إلى هذه المعلومات لن تنشر على الفور إلا عند تقديم المعلومات عن المخاطر من طرف الدول التي يجري فيها النزاع.

وأضافت أنه سيظل من المسموح به أيضاً لدولة من الدول بنشر التحذيرات المرتبطة بمناطق النزاعات في ما يتعلق بمجال جوي سيادي لدولة أخرى، عندما لا يوجد أي خلاف بين الدولة المبلغة والدولة المعنية.

وبينت «إيكاو» أن من شأن هذه القرارات الأخيرة أن تساعد على إدخال تحسينات أخرى على أساليب تبادل المعلومات التي تستخدمها الدول الأعضاء، أو التي تهدف في نهاية المطاف إلى تزويد مشغلي النقل الجوي بمصادر المعلومات المتكاملة، ضمن شبكاتها الخاصة بالتخطيط التشغيلي للرحلات الجوية.

وأكدت أن التعديلات الأخيرة الصادرة عن المجلس تسهم في إيجاد وسيلة أكثر فعالية للدول والجهات المعنية بمجال الطيران المدني وجمهور المسافرين بالحصول على مصادر تقييم المخاطر في مناطق النزاعات وتحديثها.

تويتر