بعد رصد طائرة من دون طيار في الأجواء

    إغلاق المجال الجوي لمطار دبي الدولي 69 دقيقة

    أفادت مؤسسة مطارات دبي بأنه تم إغلاق المجال الجوي حول مطار دبي الدولي، أمس السبت، لمدة 69 دقيقة (من الساعة 11:36 حتى الساعة 12:45) بالتوقيت المحلي، بسبب نشاط غير مصرح له لطائرة من دون طيار، ما أدى إلى عدد من التأخيرات والتحويلات في الرحلات الجوية، مؤكدة أنها تعمل بشكل وثيق مع أصحاب العلاقة للحد قدر الإمكان من الإزعاج الذي قد تسبب به هذا الأمر للمسافرين.

    وأوضحت «مطارات دبي» في بيان لها، أن السلامة تقع على رأس سلم أولوياتها، وبناء عليه، فإنها تذكر جميع مشغلي الطائرات من دون طيار، بأنه لا يسمح لهم باستخدام طائراتهم من دون تصريح/‏‏‏إذن من السلطات المعنية، ويمنع منعاً باتاً أي نشاط في المناطق المحظورة، خصوصاً في محيط مسافة خمسة كيلومترات من أي مطار أو منطقة هبوط.

    إلى ذلك، قال المدير العام المساعد لقطاع سلامة الطيران في الهيئة العامة للطيران المدني، إسماعيل البلوشي، إن «طيارين على متن رحلة جوية رصدوا طائرة من دون طيار وهم على ارتفاع يصل إلى نحو 5000 قدم»، مشيراً إلى أن الطائرة من دون طيار اختفت بعد لحظات من رصدها من قبل الطيارين.

    وأضاف البلوشي لـ«الإمارات اليوم» أن الهيئة العامة للطيران المدني، وبالتنسيق مع مطار دبي الدولي، قررت إغلاق الأجواء بعد رصد الطائرة، وإرسال طائرات استطلاع لمسح مكان ظهور الطائرة من دون طيار، مشدداً على أن هناك مراقبة مستمرة للمجال الجوي، وتم فتح تحقيق لمعرفة أسباب الواقعة الجوية.

    وذكر أنه تم رصد الطائرة من دون طيار مرتين من قبل طيارين، لافتاً إلى أن الهيئة لم تصدر أي ترخيص لنشاط طائرة من دون طيار في المناطق القريبة من المطار ولأي أغراض. وقال إن نشاط هذه الطائرة محظور ومخالف للأنظمة والقوانين.

    وبيّن أن قرار تسجيل جميع الطائرات من دون طيار، والخاصة بالأفراد والمؤسسات دخل حيز التنفيذ، وبناء عليه يمكن للمتعاملين الحضور إلى مقر الهيئة، للبدء بالإجراءات، أو إنهاء عملية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، الذي يتطلب توفير مختلف المعلومات الخاصة بالطائرات من دون طيار وظروف استخدامها.

    وشدد على أنه لا يمكن ممارسة أي نشاط للطائرات من دون طيار إلا بموافقة مسبقة من السلطات، موضحاً أن هناك عقوبات في حال عدم الالتزام بتسجيل هذه الطائرات واستخدامها وفق الغرض المحدد، ضمن الشروط الواجب الالتزام بها أثناء تشغيل الطائرات من دون طيار.

    طباعة