خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي لدورة الوقود النووي

«الإمارات للطاقة النووية» تستعرض العمليات الإنشائية في «براكة»

إنشاء «براكة» بدأ في 2012 لإنجاز 4 وحدات نووية بقدرة إنتاجية تبلغ 5600 ميغاواط بحلول 2020. أرشيفية

استعرضت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مع عدد من الخبراء العالميين، آخر التطورات والتحديات التي تواجه قطاع الوقود النووي العالمي، إلى جانب سير العمليات الإنشائية في محطة الطاقة النووية في موقع «براكة» بالمنطقة الغربية في أبوظبي، ضمن البرنامج النووي السلمي الإماراتي.

جاء ذلك خلال مشاركة المؤسسة في المؤتمر العالمي لدورة الوقود النووي الذي انعقد أخيراً في فندق «ريتز ــ كارلتون» بأبوظبي.

ويعد المؤتمر بمثابة منتدى عالمي رفيع المستوى، لاستقطابه أبرز المسؤولين وصناع القرار في قطاع الطاقة النووية، فضلاً عن طرحه للقضايا التي تواجه صناعة الوقود النووي التجاري خلال الفترة الراهنة، إلى جانب تركيزه على تعزيز التنافسية الاقتصادية لدورة الوقود النووية والقطاع بشكل عام.

وقدم المدير التنفيذي لإدارة مشتريات الوقود النووي في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الدكتور محمد شوكة، شرحاً مفصلاً حول أبرز التطورات المتعلقة بمشروع الطاقة النووية في موقع براكة، ووجه دعوة للمشاركين في المؤتمر لزيارة محطة الطاقة النووية والاطلاع على عمليات الإنشاء للوحدات النووية الأربع.

وأكد شوكة خلال عرضه التقديمي حرص مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على تطبيق أعلى معايير السلامة والجودة في عملياتها ضمن أعمال التطوير القائمة في براكة، واستعرض مستويات السلامة المعتمدة ضمن عمليات تشغيل الوحدة الأولى التي تعتبر أول المفاعلات النووية السلمية التي سيتم إنجازها ضمن المشروع.

وقال شوكة إن «المؤتمر يعد فرصة مهمة بالنسبة للمؤسسة لتسليط الضوء على التقدم المحرز في محطة براكة للطاقة النووية السلمية، أول موقع في العالم يجري فيه بناء أربعة مفاعلات نووية متطابقة في آن واحد».

وأتاح المؤتمر للمشاركين من الأفراد والشركات فرصة الحصول على أحدث المعلومات والاتجاهات التي تؤثر في صناعة الطاقة النووية، وطرح آرائهم حول سوق الوقود النووي المعقدة والمتغيرة، إضافة إلى توفيره فرصة لتشكيل وتطوير العلاقات مع أهم التنفيذيين في القطاع.

يشار إلى أن عمليات إنشاء محطة براكة للطاقة النووية، بدأت في عام 2012 لإنجاز أربع وحدات نووية بقدرة إنتاجية تبلغ نحو 5600 ميغاواط بحلول عام 2020.

وستوفر هذه الوحدات بعد إنهائها ما يصل إلى ربع احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء الصديقة للبيئة، مع العلم بأن الوحدات ستحد من الانبعاثات الكربونية في الدولة بواقع 12 مليون طن سنوياً.

وتسير عمليات الإنشاء في محطة براكة للطاقة النووية على نحو آمن وثابت، إذ وصلت نسبة إتمام الوحدة الأولى إلى أكثر من 85% والوحدة الثانية إلى 67% والوحدة الثالثة إلى 44% والوحدة الرابعة إلى 27%، فيما وصلت النسبة الكلية لإنجاز المشروع إلى 62%.

تويتر