وقف مشروط لبيع "السكوتر الذكي" في أبوظبي

قرر مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وقف بيع "السكوتر الذكي" احترزياً في أسواق الإمارة، إلا بعد الحصول على شهادة المطابقة لمعايير وشروط السلامة.

وقال مصدر مسؤول في المجلس لـ"الإمارات اليوم"، إن المجلس اشترط بيع "السكوتر الذكي" فقط للتجار الحاصلين على شهادة معتمدة من المجلس، مع وقف بيعه بشكل مؤقت للتجار غير الحاصلين على هذه الشهادة لحين سحب عينات من الأجهزة وفحصها والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمعايير.

وذلك بعد تزايد حالات الإصابات الناجمة عن استخدام أجهزة السكوتر الذكي "الهوفر بورد" غير المطابقة لمعايير السلامة حول العالم، وارتفاع نسبة الحوادث التي تتسبب فيها هذه الأجهزة وذلك بسبب فقدان توازن أجسام مستخدميها وسقوطهم مباشرة، ما يعرضهم لإصابات بليغة مشابهة لتلك التي تنتج عن حوادث السيارات، فضلا عن أن بعض هذه الأجهزة تعمل ببطارية غير آمنة ويُمكن أن تتوقف في أي لحظة ليسقط الراكب بشكل مفاجىء على أي جسم يقابله.

وكان المجلس قد قام بسحب عينات عشوائية من هذه الأجهزة وفحصها في المختبرات المتخصصة بناءاً على طرق علمية سليمة، إضافة إلى التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية كدائرة التنمية الاقتصادية التي أصدرت تعميماً بشأن منع بيع أي لوحة إلكترونية غير حاصلة على شهادة صادرة من مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة تخوله من استمرارية البيع بعد استيفاء المتطلبات والمعايير القياسية اللازمة لإصدار الشهادات.

وأخيراً يعكف المجلس على إعداد بحوث ودراسات متخصصة، تمهيداً لوضع متطلبات ومعايير خاصة بسلامة اللوحات الإلكترونية وذلك نظراً لغياب تشريعات وضوابط سابقة في هذا الإطار.

تويتر