حجم تجارة شركات الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية في «جافزا» سجل ارتفاعاً بنسبة 16%. تصوير: أحمد عرديتي

13.4 مليار درهم حجم تجارة الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية في «جافزا»

أفادت إدارة المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» بأن إجمالي عدد الشركات العاملة في قطاع الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية في «جافزا» بلغ 255 شركة خلال عام 2015، مقارنة بـ238 شركة خلال عام 2014، مؤكدة أن المنطقة الحرة تستهدف استقطاب شركات جديدة في قطاع الصناعات الدوائية وزيادة عددها خلال الفترة المقبلة.

وكشفت لـ«الإمارات اليوم» أن تجارة الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية لتلك الشركات شهدت نمواً مطرداً خلال السنوات القليلة الماضية، لتصل قيمتها إلى 13.4 مليار درهم في نهاية عام 2014، لافتة إلى أن الشركات العاملة في قطاع الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية بـ«جافزا» استحوذت على مساحة إشغال بلغت 560 ألف متر مربع خلال عام 2015.

تعزيز الاستثمارات

وتفصيلاً، قال رئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، سلطان أحمد بن سليم، إن «الخطط الحكومية للارتقاء بمستوى القطاع الصحي تعد محركاً رئيساً باتجاه تعزيز الاستثمارات، وتقديم منتجات مبتكرة تلبي احتياجات هذا القطاع، ما يشجع الشركات العالمية على الاستفادة من هذه الفرص المتنامية طويلة الأمد، خصوصاً بعد أن وضعت حكومة الإمارات الرعاية الصحية في صدارة اهتماماتها، بما ينسجم مع (رؤية الإمارات 2021) الهادفة إلى الاستثمار في البنية التحتية الطبية، وتوفير خبرات عالمية وخدمات عالية الجودة».

وأضاف أن ذلك جعل من «جافزا» محطة رئيسة تضم 255 شركة تعمل في مجال الرعاية الصحية من 54 دولة خلال عام 2015، مقارنة بـ238 شركة خلال عام 2014.

وأكد بن سليّم أن الطلب على المنتجات والخدمات الطبية حقق ارتفاعاً، نتيجة للجهود الرامية إلى تعزيز قدرة الإمارات على تقديم خدمات صحية عالمية المستوى، كما زادت الدولة من الإنفاق على قطاع الرعاية الصحية، لضمان اعتماد أحدث البرامج المتخصصة بشكل فوري، وهو ما يقدم فرصاً للشركات العالمية التي ترغب في الاستثمار في هذا القطاع، مع ظهور فرص تجارية جديدة في مجال الأجهزة والمعدات الطبية ومستحضرات الأدوية.

ولفت إلى أن هناك خططاً حكومية في دبي لتعزيز الموقع التنافسي للإمارة، باعتبارها مركزاً للسياحة العلاجية في المنطقة، مبيناً أن دبي تصدرت إقليمياً ضمن أعلى 10 وجهات عالمية للسياحة العلاجية خلال عام 2015، عبر جذب مزيد من طالبي العلاج والاستشفاء من مختلف دول العالم، وهو ما يعزز الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية خلال السنوات الخمس المقبلة.

صناعات دوائية

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للشؤون التجارية في المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، إبراهيم محمد الجناحي، إن «شركات الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية‏ شغلت مساحة إجمالية تقدر بـ560 ألف متر مربع من المرافق تتنوع بين قطع أراض، ومكاتب، ومستودعات ووحدات صناعية خفيفة، وصالات عرض».

وأضاف أن «المنطقة تستهدف استقطاب مزيد من شركات الصناعات الداوائية للعمل من (جافزا)، ما يقلل التكاليف بدلاً من استيرادها من الخارج، مع الحفاظ على الجودة والكفاءة العالية وفق أعلى المواصفات العالمية، لتلبية احتياجات العدد المتنامي للسكان في الشرق الأوسط وإفريقيا».

وأوضح أن حجم تجارة شركات الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية سجل ارتفاعاً بنسبة 16% تقريباً، لتصل إلى 13.4 مليار درهم في عام 2014 مقابل 11.5 مليار درهم في عام 2013، لافتاً إلى أن الواردات استحوذت على النسبة الكبرى من حجم التجارة، يليها إعادة التصدير، ما يعزز أهمية المنطقة الحرة باعتبارها مركزاً عالمياً لوجستياً لإعادة توزيع المنتجات إلى دول المنطقة.

الأكثر مشاركة