بهار الشريف تقرع جرس بدء التداول احتفالاً بإدراج الصكوك. من المصدر

46.8 مليار درهم قيمة إدراجات الصكوك الجديدة في ناسداك دبي خلال 2015

قرعت نائب أمين الخزانة في مؤسسة التمويل الدولية، عضو في مجموعة البنك الدولي، بهار الشريف، أمس، جرس بدء التداول في السوق، احتفالاً بإدراج صكوك صادرة عن المؤسسة بقيمة 100 مليار دولار في ناسداك دبي.

 

وبإدراج صكوك مؤسسة التمويل الدولية فقط في ناسداك دبي، يكون ارتفع إجمالي القيمة الاسمية للصكوك المدرجة، في الوقت الراهن، في دبي إلى أكثر من 135.05 مليار درهم (36.8 مليار دولار)، ما يعزز مكانة الإمارة كأكبر مركز في العالم لإدراج الصكوك، مع العلم أن أكثر من ثلث هذه القيمة الإجمالية، بمبلغ يصل إلى نحو 46.8 مليار درهم (12.75 مليار دولار)، تم إدراجه في ناسداك دبي خلال العام الجاري. وقالت الشريف إن «هذا الإصدار سيساعد على تلبية احتياجات التمويل لمتعاملينا من القطاع الخاص، سواء في الشرق الأوسط أو على المستوى العالمي»، مشيرة إلى أن «مؤسسة التمويل الدولية كإحدى الجهات المصدرة المتميزة على مستوى العالم، تبدي اهتماماً كبيراً بعرض بدائل عالية الجودة للمستثمرين الدوليين والإقليميين في الأسواق المالية الإسلامية».

 

من جهته، قال محافظ مركز دبي المالي العالمي الأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، عيسى كاظم: «إن الإدراج يعزز مكانة الإمارة الرائدة مركزاً عالمياً لعمليات إدراج الصكوك والارتقاء بها كعاصمة الاقتصاد الإسلامي في العالم، وذلك في إطار المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في عام 2013».

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، عبدالواحد الفهيم، إن «تعاوننا الناجح مع مؤسسة التمويل الدولية، يبرز دور البورصة في الارتقاء بأسواق رأس المال الإسلامية، كإحدى الأدوات القيمة للجهات المُصدِرة للسندات حول العالم».

وفي السياق ذاته، قال الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، حامد علي، إن «البورصة ستستمر في التركيز على توفير مكان حيوي لإدراج الصكوك، يلبي المعايير العالمية ويتفوق عليها».

إلى ذلك، بين نائب الرئيس للاستثمارات العالمية في مؤسسة التمويل الدولية، ديمتريس تسيتسيراجوس، أن «هذا هو ثاني إصدار للصكوك من جانبنا، ما يوضح أننا نستهدف مواصلة خلق فرص للمستثمرين في المنطقة بالإضافة إلى المساعدة في تعميق دور سوق الصكوك في مجلس التعاون الخليجي».

 

 

الأكثر مشاركة