رئيس جمعية المقاولين: تستحوذ على 38% من حجم الاستثمارات في قطاع المقاولات

540 مليار درهم كلفة توسعات مطاري دبي وأبوظبي الدوليين

الإمارات تشهد طفرة تنموية في مشروعات البناء والتشييد والمطارات. أرشيفية

قال رئيس مجلس إدارة جمعية المقاولين، الدكتور أحمد سيف بالحصا، إن «الدولة تشهد طفرة تنموية ضخمة في مجالات مشروعات البناء والتشييد والمطارات وشبكة الطرق والطاقة والصرف الصحي»، مضيفاً أن مشروعات التوسعات التي يتم تنفيذها في مطار دبي بقيمة 288.6 مليار درهم (78 مليار دولار)، وأبوظبي بكلفة 251.6 مليار درهم (68 مليار دولار)، بإجمالي 540.2 مليار درهم (146 مليار دولار)، وتمثل نسبة 38% من حجم الاستثمارات في مجال المقاولات بالدولة.

وأضاف بالحصا، أمس، في ملتقى المقاولين، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، أن «الاستقرار الذي تشهده الدولة يرجع إلى السياسة الحكيمة للقيادة الرشيدة، وقد مكن شركات المقاولات من أن تستحوذ على حصة في التنمية بنسبة 22%، أي في المرتبة الثانية بعد التجارة العامة، ما جعل منها شريكاً فاعلاً في إرساء التنمية ومظاهر البناء الحضاري».

وقال: «نظراً لعدم وجود إطار أو جهة رسمية تكون مسؤولة عن تنظيم قطاع البناء في الإمارات، فإنه من المفيد إنشاء مجلس أعلى للبناء والتشييد، يتولى رئاسته وزير الأشغال، ويضم في عضويته ممثلين لجميع إمارات الدولة، إلى جانب جمعيتي المقاولين والمهندسين، بجانب إصدار قانون للبناء والمواصفات والمقاييس».

وأشار إلى انتهاج شركات المقاولات لعمليات التطوير لهياكلها بصورة مستمرة، مؤكداً أهمية إخضاع تلك الشركات لنظام التصنيف، لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها في مواقع العمل.

وطالب بالحصا بتشكيل هيئة تحكيم متخصصة، لتكون مسؤولة عن حل النزاعات التي تحدث بين المقاولين وأصحاب المشروعات والاستشاريين.

تويتر