«براكة» تتقدم محطات نووية عالمية في عمليات الإنشاء

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، أنها حققت رقماً قياسياً جديداً في مسيرة تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي، إذ أصبحت محطة براكة للطاقة النووية السلمية أول موقع في العالم يجري فيه بناء أربع محطات نووية متطابقة في آن واحد.

وأكّدت المؤسسة أن هذا الإنجاز، الذي أُعلن عنه في احتفال رسمي برعاية وزير الطاقة، المهندس سهيل محمد فرج المزروعي، تحقق بعد الإعلان عن بدء عمليات الإنشاء المرتبطة بالمحطة الرابعة، ومبنى الاحتواء التابع له وأجزاء أخرى للمحطة.

وأشارت إلى أنه مع بدء الأعمال الإنشائية للمحطة الرابعة، سيتقدم موقع «براكة» للطاقة النووية على المواقع النووية في الصين، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وروسيا، ليصبح بذلك أكبر موقع يضم عمليات بناء أربع محطات نووية متطابقة في موقع واحد، وفي الوقت ذاته.

وعبّر المزروعي عن فخره بوجوده في موقع «براكة» ليشهد هذا الحدث الكبير، في الوقت الذي تدخل فيه مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مرحلة جديدة، ويصبح «براكة» أول موقع إنشائي في العالم يتم فيه إنشاء أربع محطات نووية متطابقة في آن واحد.

وقال: «سيكون للطاقة النووية دور مهم في توفير طاقة مستدامة للإمارات في المستقبل، وقد نجحت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في هذا البرنامج التاريخي بإبهارنا على الدوام، بما تحققه من مشروعات تستوفي أعلى المتطلبات الدولية الخاصة بالسلامة والجودة والأداء»، لافتاً إلى أن «ذلك يضمن تحقيق الاستدامة للبرنامج النووي السلمي الإماراتي على المدى البعيد».

في السياق ذاته، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، محمد الحمادي، إنه «مع بدء العمليات الإنشائية للمحطة النووية الرابعة، ستصبح المؤسسة مسؤولة عن أكبر برنامج إنشائي نووي في العالم، إذ يعمل نحو 18 ألف موظف في الموقع لتحقيق رؤية المؤسسة، التي تسعى إلى توفير طاقة نووية آمنة وصديقة للبيئة للإمارات عام 2017».

وأكّد أن «جهود المؤسسة منصبّة على التركيز على ثقافة السلامة في البرنامج الإنشائي المكثف في موقع براكة، وتلتزم دوماً بالسلامة في جميع الأنشطة الجارية في الموقع، وذلك لتوفير بيئة عمل آمنة لآلاف الموظفين في الموقع يومياً».

تويتر