«سيتي سكيب أبوظبي» يختتم فعالياته بإقبال كبير وتحقيق مبيعات

شركات: السوق العقارية تعافت تماماً وتدخل مرحلة جديدة من النمو

من المنتظر أن تشهد مبيعات الشركات نمواً في الفترة التي تلي المعرض بعد الاستفسارات التي تلقتها من مواطنين ومقيمين. تصوير: نجيب محمد

اختتم معرض «سيتي سكيب أبوظبي 2015» فعالياته، أمس، بإعلان عدد من الشركات العقارية تحقيق مبيعات وصفتها بـ«الجيدة» لمشروعات عقارية أطلقتها، مع تسجيل إقبال كبير من الزوار مقارنة بالدورات السابقة من المعرض.

وقال مسؤولو عدد من الشركات العقارية لـ«الإمارات اليوم» إن السوق العقارية تعافت تماماً، وستدخل مرحلة جديدة من النمو، معربين عن تفاؤلهم بما أعلنته دائرة الشؤون البلدية، أول من أمس، عن الانتهاء من إعداد قانون ينظم القطاع العقاري في أبوظبي وتطبيقه مطلع العام المقبل.

 

إقبال كبير

850 مليون درهم سيولة لدى «إشراق»

قال المدير العام لشركة «إشراق» العقارية، الدكتور سليمان الضلعان، إن الشركة بدأت الأعمال الإنشائية في أحد الأبراج الثلاثة التي تطورها، في مشروعها متعدد الاستخدامات (مارينا رايز) على جزيرة الريم، بينما يوجد برجان آخران قيد التصميم حالياً. وأكد أن مشروعات الشركة ستشهد دفعة كبيرة خلال الفترة المقبلة، إذ توجد سيولة كبيرة لدى الشركة تقدر بأكثر من 850 مليون درهم، خصصتها للإسراع بالمشروعات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الشركة ستبدأ خلال ثلاثة أشهر على الأكثر، في الأعمال الإنشائية في مشروع «غيت واي»، الذي تطوره في منطقة «بين الجسرين» بأبوظبي، ويتكون من 14 قطعة أرض تضم 11 برجاً سكنياً وتجارياً، إضافة إلى مبان فندقية، ومنطقة «مارينا» تضم مرسى لليخوت.

كما تبدأ الشركة الأعمال الإنشائية خلال العام الجاري لمشروع «جميرا فيلدج» في دبي، الذي يتكون من ثلاث بنايات سكنية متلاصقة ترتفع حتى 15 طابقاً، وتصل كلفته الإجمالية إلى 200 مليون درهم.

وتفصيلاً، قال المدير العام لشركة «واحة الزاوية»، خلدون محمد صالح، إن «(سيتي سكيب أبوظبي 2015) شهد إقبالاً كبيراً من الزوار مقارنة بالدورات الماضية من المعرض».

وكشف أن الشركة تمكنت من بيع نحو 25% من الفلل المطروحة للمواطنين في مشروع «أرياف» في منطقة الفقع بالعين، ويتكون من 100 فيلا، فضلاً عن 50 قطعة أرض في المشروع، لتراوح بذلك مبيعات الأراضي في المشروع بين 85 و90%.

وتوقع صالح أن يمتد تأثير المعرض خلال الفترة المقبلة، إذ من المنتظر أن تشهد مبيعات الشركات نمواً في الفترة التي تلي المعرض، بعد الاستفسارات التي تلقتها من مواطنين ومقيمين.

وأكد أن السوق العقارية تعافت من آثار الأزمة المالية العالمية وتشهد نمواً ملحوظاً خلال العام الجاري، وفيها طلب بمعدلات جيدة، معرباً عن تفاؤله بالتأثير الإيجابي المتوقع لإعلان دائرة الشؤون البلدية، عن تطبيق أول قانون للتنظيم العقاري في أبوظبي مطلع عام 2016، إذ سيكون للقانون تأثير إيجابي في زيادة الطلب، وتنامي ثقة المستثمرين في السوق، وبالتالي انتعاشها.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي لشركة «الفرسان» العقارية، راشد حميد القبيسي، إن هناك إقبالاً على زيارة المعرض بشكل يفوق دورات الأعوام الماضية، مبيناً أن الشركة تمكنت من تحقيق مبيعات في المرحلة الثانية من مشروعها «قرية» الفرسان في «مدينة خليفة أ»، الذي يضم 385 فيلا، كما تلقت استفسارات جدية حول المشروع.

ولفت إلى أن الشركات العقارية تحتاج إلى دراسة احتياجات ومتطلبات الجمهور المستهدف بدقة، والاستجابة لها لتحقيق نسب مبيعات عالية، مشيداً بقانون التنظيم العقاري المرتقب في أبوظبي الذي سيؤدي، حسب رأيه، إلى زيادة الثقة في السوق، وتنامي عمليات الشراء، وزيادة الطلب على العقارات بشكل أكبر.

تعافي السوق

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة «تمكن» العقارية، المهندس عبدالرحمن محمود العفيفي، إن «(سيتي سكيب أبوظبي 2015) شهد حضوراً قوياً للشركات الوطنية العقارية العاملة في السوق المحلية، من حيث الكشف عن سلة متنوعة من المشروعات التطويرية الجديدة التي تستهدف المستثمر الجاد، والمستهلك النهائي بالدرجة الأولى».

ولفت الى وجود عمليات حجز وبيع كبيرة خلال فعاليات المعرض، موضحاً أن السوق تعافت تماماً، وهو ما بدا واضحاً من طرح مشروعات جديدة للمرة الأولى منذ نحو خمس سنوات.

ورأى العفيفي أن ارتفاع مؤشر الأسعار في الإيجارات أو البيع، بنسب جيدة في الربع الأول من عام 2015 يعتبر بداية مبشرة للربع الثاني منه، مطالباً بضرورة إصدار مؤشر الأسعار الخاص بالعقارات والإيجارات، من أجل استقرار أفضل للسوق العقارية في أبوظبي، وزيادة الثقة بها، كما طالب بضرورة الإسراع بوضع ضوابط وتشريعات لضبط السوق وحفظ حقوق مختلف اطراف العملية العقارية.

أما المدير العام لشركة «إشراق» العقارية، الدكتور سليمان الضلعان، فقال إن «السوق العقارية جيدة حالياً، وتعافت تماماً، وفيها طلب كبير ومتجدد»، مشيراً إلى طرح مشروعات عقارية جديدة وبيع وحداتها بسهولة، ووجود إقبال كبير على الشراء.

وفي سياق المعرض، قال استشاري العقارات في شركة «الوادي الأخضر» للعقارات، محمود محمد العكش، إن الشركة حققت مبيعات عالية في مشروعاتها المحلية والخارجية، خلال معرض «سيتي سكيب».

ورأى أن وجود «حساب ضمان» للمستثمر وفقاً لقانون التنظيم العقاري الجديد، سيمنح دفعة للسوق، إذ سيطمئن المشترين إلى أموالهم، ووجود ربط بين التقدم في إنجاز وحدته السكنية في المشروع العقاري وبين السحب من أمواله، فضلاً عن استرداد أمواله في حالة تعثر المشروع.

تويتر