62.39 مليار درهم استثمارات الإمارات في السوق الأسترالية

أستراليا تستأنف مفاوضات اتفاقية التجارة مع دول الخليج قريباً

بابلو كانغ.

قال السفير الأسترالي لدى الإمارات، بابلو كانغ، إن وزير التجارة الأسترالي، أندرو روب، سيزور الإمارات ومنطقة الخليج ضمن وفد في 12 من ابريل الجاري، من أجل استئناف المفاوضات حول اتفاقية التجارة بين أستراليا ودول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن المفاوضات توقفت منذ عام 2009. وأكد أن أستراليا تضع اتفاقية التجارة الحرة مع الإمارات ودول مجلس التعاون ضمن قائمة أولوياتها، وذلك لأهميتها في تعزيز التبادل التجاري بين أستراليا والدول الخليجية وزيادة حجم الاستثمارات.

وأضاف كانغ خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي أمس، للإعلان عن تنظيم النسخة الثالثة من فعاليات «أستراليا أنلمتيد 2015» التي تستعرض فيها أستراليا خبراتها وابتكاراتها بين 12 و19 أبريل 2015 في دول المنطقة، أنه «ستتم مناقشة سبل استقطاب الشركات والمستثمرين الإماراتيين من أجل الاستفادة من الفرص الاستثمارية في السوق الأسترالية في مختلف القطاعات الاقتصادية»، لافتاً إلى أن «الاتفاقية ستسهم في تسهيل حركة التجارة».

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين أستراليا والإمارات وصل إلى ستة مليارات دولار (نحو 22 مليار درهم)، خلال عام 2013، شكلت نحو 50% من إجمالي حجم التبادل بين أستراليا ودول مجلس التعاون، الذي بلغ 12 مليار دولار، مشيراً إلى أن صادرات أستراليا إلى منطقة الخليج، ارتفعت بنسبة بلغت نحو 36% خلال العام الماضي.

وبين أن حجم الاستثمارات الإماراتية في استراليا تصل إلى 17 مليار دولار (نحو 62.39 مليار درهم) تتركز في البنية التحتية و الزراعة والفنادق وغيرها من القطاعات، متوقعاً استمرار نمو حجم الاستثمارات الإماراتية خلال الفترة المقبلة.

وأفاد بأن الإمارات تعد عاشر أكبر شريك تجاري لأستراليا في العالم والشريك التجاري الأكبر لأستراليا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

طباعة