شاهد.. أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في أبوظبي

صورة

يستضيف ياس مول غداً، أحدث ابتكارات المعهد البترولي في أبوظبي وهو سيارة تعمل بالطاقة الشمسية تم ابتكارها في اليابان، وعمل على تصنيعها مجموعة من الطلاب في أبوظبي.

ونشأت فكرة السيارة التي تعمل بالطاقة الشمسية في عام 2013، خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل، حين قام طلاب من جامعة توكاي اليابانية بعرض السيارة تحت اسم "توكاي تشالنجر 2011"، والتي حازت حينها على اهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة، وألهمته لإطلاق مشروع في العاصمة بالتعاون مع طلاب المعهد البترولي.

وقد نجح مهندسو المستقبل بابتكار سيارة تعتمد مفهوم الديناميكية الهوائية والتي تتسم بالفعالية والخفة، كما تتميز إطاراتها بدرجة عالية من الفعالية تصل إلى سبعة أو ثمانية أضعاف كفاءة إطارات السيارات العادية.

وقال الرئيس التنفيذي للتطوير في الدار العقارية  طلال الذيابي: "يلتزم ياس مول بصناعة مستقبل مستدام للعاصمة، وذلك من خلال اعتماد أعلى معايير الاستدامة في مختلف جوانب عمليات الإنشاء والتنظيف وإدارة المخلفات، وإننا نفتخر بعرض هذا الإنجاز البارز لمهندسي المستقبل في تاون سكوير، وهي أكبر صالة بين مراكز التسوق في الشرق الأوسط، لنسهم في تعزيز الوعي البيئي في الإمارات".

وتم الكشف عن السيارة الشمسية للمرة الأولى خلال سباق أبوظبي للسيارات العاملة بالطاقة الشمسية، وهو السباق الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والذي أقيم في إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، واحتل الفريق الوطني المركز الثاني بفرق دقيقتين ونصف فقط بعد السباق، والذي استمر لأكثر من 13 ساعة أمام فرق دولية موهوبة، واحتلت السيارة المركز الأول في مسابقة "جائزة شل للابتكار"، كما حازت على جائزة "أسرع جولة في التأهيلات"، وجائزة "روح الحدث".

تويتر