مستأجرون اعتبروه مؤشراً لتصحيح الأسعار.. وعقاريون يلجأون إليه لمواجهة المنافسة

عودة «الشهر المجاني» إلى بنايات سكنية في الشارقة وعجمان

العروض تتركز في البنايات الجديدة الكبيرة لجذب المستأجرين بدلاً من ترك الوحدات خالية لفترات طويلة. تصوير: أشوك فيرما

لجأت شركات عقارية في الشارقة وعجمان، أخيراً، إلى الترويج لتأجير وحداتها السكنية، عبر وضع لافتات تفيد بمنح المستأجرين شهراً مجاناً عند الاستئجار، معلنين عن ذلك في وسائل إعلام مطبوعة، لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المستأجرين.

واعتبر مستأجرون، أن عودة لافتات عروض «الشهر المجاني»، والإعلان عنها في صحف متنوعة، إضافة إلى تزايد إعلانات الترويج الأخرى للوحدات الجديدة، والتسهيلات المرفقة بالبنايات، يؤشر إلى بدء تصحيح الأسعار وانخفاضها بعد زيادة المعروض.

شركات الوساطة

قال المدير العام في شركة «قافلة الخليج العقارية»، علي الهياشي، إن «شركات الوساطة وإدارة العقارات هي التي تتولى طرح عروض (الشهر المجاني)، وتقنع الملاك بها، لتسريع تأجير البنايات الضخمة الجديدة».

واتفق مع الهياشي، المدير العام لشركة «إنجلترا للعقارات»، حسن الحوسني، الذي أشار إلى أن «شركات الوساطة العقارية من مصلحتها انتشارعروض (الشهر المجاني)، لأنها تيسر أعمالها في تأجير الوحدات، نيابة عن الملاك، وبالتالي تحصل على عوائد مالية».

من جهتهم، قال مسؤولو شركات عقارية، إن عودة طرح «الشهر المجاني»، جاءت مع ارتفاع حدة المنافسة بالفترة الأخيرة، بعد دخول وحدات جديدة إلى سوقي الشارقة وعجمان، واستقرار الطلب، لافتين إلى أن تلك العروض تتركز في البنايات الجديدة الكبيرة.

وتفصيلاً، قال المستأجر، إبراهيم محمد، إنه «لاحظ وضع بعض البنايات في عجمان إعلانات عروض (الشهر المجاني) للمستأجرين خلال الفترة الأخيرة»، معتبراً أنها «بمثابة خطوة لتصحيح الأسعار، ووضعها في مسارها المناسب، بعد موجة الارتفاعات السعرية المبالغ فيها التي فرضتها شركات عقارية خلال العام الماضي».

كما اعتبر المستأجر، أحمد زيدان، أن «عودة (الشهر المجاني)، تدل على المناخ الصحي للقطاع العقاري، وتأثر الشركات بمعطيات العرض والطلب، التي تسهم في المنافسة في ما بينها عبر تلك العروض، والبدء في تخفيض الأسعار وفقاً لظروف السوق».

وفي الشارقة، أكد المستأجر محمد ناجي، أن «طرح شركات عقارية في الإمارة عروض (الشهر المجاني)، يدعم توجهات انخفاض الأسعار فيها، مع توافر المعروض بنسب تتجاوز الطلب».

واتفق المستأجر، معتز محمود مع إبراهيم محمد، بأن «عودة تلك العروض تعتبر بمثابة بداية للتصحيح السعري للإيجارات، خصوصاً مع مقاومة شركات العقارات في الشارقة لأي تخفيض، على الرغم من مخالفة ذلك لحركة السوق».

من جهتها، قالت مسؤولة التأجير في شركة «المناخ» للإنشاءات، إيرين صن بيلو، إن «شركتها أعلنت وطرحت أخيراً، عرض منح المستأجرين (شهراً مجانياً)، في إطار المنافسة وجذب المستأجرين لشغل الوحدات في بناية جديدة، خصوصا أن تلك النوعية من عروض القيمة المضافة تلفت انتباه المستأجرين».

في السياق ذاته، قال المحاسب الرئيس في شركة «أسوار العقارات»، حمزة شاهين، إن «الشركة طرحت عرض (الشهر المجاني) على بناية كبيرة جديدة في الشارقة تضم 14 طابقاً، في إطار تحفيز المستأجرين على استئجار وحداتها»، لافتاً إلى أن «العرض تركز على البناية الجديدة فقط، بهدف تسريع إتمام إشغال الوحدات».

بدوره، أوضح مسؤول الإيجارات في شركة «توأم عجمان»، أحمد غازي، أن «عروض (الشهر المجاني) بدأت خلال الفترة الأخيرة في العودة والانتشار مرة أخرى، بعد ارتفاع حدة المنافسة في السوق»، مشيراً إلى أن «الشركات العقارية التي تطرح تلك العروض تركزها في البنايات الجديدة لتسريع تأجير وحداتها».

وتوقع «استمرار تلك العروض خلال الفترة الحالية وفقاً لسياسات العرض والطلب التي تستدعي المنافسة عبر عروض مشابهة».

إلى ذلك، ذكر مدير التسويق بالإنابة في شركة «تايجر العقارية»، أحمد أبوالجبين، أن «تسليم بنايات جديدة ودخولها السوق، وتوافر معروض مناسب أسهم في ارتفاع المنافسة بين الشركات، الأمر الذي أدى إلى عودة ظهور لافتات (الشهر المجاني)»، موضحاً أن «الشركات العقارية التي تطرح تلك العروض، تعتبرها جزءاً من خططها التسويقية، فبدلاً من الإنفاق بميزانيات كبيرة على التسويق خصوصاً للبنايات الجديدة يتم طرح عروض منح المستأجرين شهراً مجاناً».

أما المدير العام في شركة «الكورنيش للعقارات»، فتحي محمود، اعتبر أن «عودة طرح (الشهر المجاني) للبنايات في عجمان، يرجع لرغبة بعض الشركات العقارية في تقديم امتيازات للمستأجرين مقابل الحفاظ على معدلات أسعارها دون تقديم تخفيضات».

 

تويتر