191 مليار درهم حجم التبادل التجاري بين الإمارات واليابان في 2014

24 شركة يابانية في «غلفود 2015»

المدير التنفيذي في هيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: ماسايوشي واتانابي.

قال القنصل العام الياباني في دبي، هيساشي ميتشيجامي، إن «عدد الشركات اليابانية في الإمارات يبلغ 300 شركة مسجلة، منها 250 شركة في دبي، 60% منها داخل المنطقة الحرة»، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين اليابان والإمارات بلغ 52 مليار دولار (نحو 191 مليار درهم) في عام 2014.

وأضاف خلال ندوة عقدت في دبي، أمس، حول قوانين ومعايير السلامة الغذائية في اليابان، على هامش مشاركة بلاده في فعاليات معرض الخليج للأغذية «غلفود 2015» أن مشاركة الشركات اليابانية في المعرض ازدادت بنسبة 20% عن العام الماضي، إذ تشارك 24 شركة حالياً مقارنة بـ20 شركة في دورة العام الماضي.

وذكر أن الإمارات تعد ثاني أكبر مصدر للنفط إلى اليابان بعد السعودية، فيما بلغت صادرات اليابان من الأغذية فقط إلى الإمارات خلال مارس 2013 نحو 40 مليون دولار.

وأوضح أنه سيتم افتتاح جناح اليابان في المعرض برعاية كل من هيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو»، ووزارة الزراعة والغابات وصيد الأسماك اليابانية، لافتاً إلى أن جناح اليابان سيضم 24 شركة يابانية متخصصة بالمنتجات الغذائية.

وذكر أنه يمكن لزوّار الجناح الإطلاع على الأنواع المختلفة للمنتجات الغذائية اليابانية مثل المشروبات، والحلويات والخضراوات، والمأكولات البحرية، ولحوم أبقار «الواغيو»، وعجينة فول الصويا التقليدية الشهيرة «ميسو».

من جانبه، قال المدير التنفيذي في هيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ماسايوشي واتانابي، إن «انعقاد الندوة فرصة لرفع مستوى الوعي لدى السوق حول قوانين السلامة الغذائية المعتمدة في اليابان، والمأكولات اليابانية ولحوم الأبقار».

وأضاف أن أصناف الأطعمة اليابانية التقليدية لا تتوافر بسهولة في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن لحوم أبقار «الواغيو» اليابانية تعد أحد أكثر المنتجات الغذائية اليابانية طلباً من قبل المستوردين.

وأوضح أن هيئة التجارة الخارجية (جيترو) تعمل على ترويج التجارة المتبادلة والاستثمار بين اليابان وبقية دول العالم، إذ تروج منذ تأسيسها عام 1958 للصادرات اليابانية، فضلاً عن الترويج للاستثمار الأجنبي المباشر في اليابان، ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة اليابانية على زيادة صادراتها العالمية.

وقال إن شركات الأغذية اليابانية المشاركة في المعرض تورد بالفعل منتجاتها إلى العديد من فنادق فئة خمس نجوم، وسلاسل المطاعم في الإمارات، مؤكداً أن قطاع صناعة الأغذية في الشرق الأوسط يشهد نمواً في حجم الواردات الغذائية اليابانية.

يذكر أن الإمارات تعد الشريك الخليجي الأكبر في التعاملات التجارية مع اليابان، باستيرادها الحصة الأكبر من الواردات الخليجية من اليابان، وآليات تتركز في السيارات، والأجهزة الإلكترونية، والآلات والنسيج، فيما تتركز صادرات الدولة إلي اليابان في البترول الخام والغاز الطبيعي، إضافة إلى الألمنيوم.

وشكلت المنتجات البترولية نحو 98.4% من صادرات الإمارات إلى اليابان في عام 2013.

تويتر