«مبادلة»: انخفاض نسبة الدين إلى رأس المال (معدل المديونية) إلى 12% نهاية عام 2013. تصوير: إريك أرازاس

«مبادلة»: 5.3 مليارات درهم إجمالي الدخل الشامل نهاية 2013

أعلنت شركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، عن نتائجها وبياناتها المالية الموحدة وعن أبرز إنجازاتها لعام 2013، لافتة في بيان أمس، إلى أنها حققت المزيد من التطورات في قطاعاتها العاملة داخل الإمارات في مجالات مثل صناعة الطيران، وصناعة الألمنيوم والطاقة المتجددة.

وأظهرت النتائج المالية ارتفاع إجمالي الدخل الشامل إلى 5.3 مليارات درهم، مقارنة بـ 1.6 مليار درهم لعام 2012، وارتفاع قيمة إجمالي أصول الشركة إلى 223.8 مليار درهم.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب، خلدون خليفة المبارك، إن «الشركة حققت في عام 2013 العديد من النجاحات على صعيد محفظتها الاستثمارية والمشروعات داخل الدولة وخارجها»، لافتاً إلى تشكيل شراكات جديدة مع شركات عالمية رائدة، وزيادة حجم استثمارات الشركة العالمية.

وأضاف: «تمكنّا من إتمام مشروعات استراتيجية مهمة داخل الدولة في مجال صناعة الطيران والطاقة النظيفة والخدمات الصحية وصناعة الألمنيوم»، مؤكداً أن ارتفاع العائدات المالية على المحفظة الاستثمارية العالمية للشركة والإنجازات التي حققتها في مشروعاتها داخل الدولة يصبّ في صلب تحقيق الأهداف المرجوة من «مبادلة» من حيث المساهمة في تنويع اقتصاد أبوظبي، وإنشاء مشروعات تنموية تعود بالنفع على الوطن.

 

نتائج مالية

ووفقاً للنتائج المالية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2013، فقد ارتفع إجمالي الدخل الشامل إلى 5.3 مليارات درهم، مقارنة بـ 1.6 مليار درهم لعام 2012. كما ارتفعت قيمة إجمالي الموجودات إلى 223.8 مليار درهم في نهاية عام 2013، مقارنة بـ 202 مليار درهم في نهاية عام 2012. وارتفعت الإيرادات إلى 31.1 مليار درهم، مقارنة بـ 30.8 مليار درهم لعام 2012.

وأظهرت النتائج كذلك تراجع حجم الدخل التشغيلي إلى ملياري درهم، مقارنة بـ 3.7 مليارات درهم لعام 2012، وارتفاع قيمة إجمالي حقوق المالك (حكومة أبوظبي) إلى 157.5 مليار درهم نهاية عام 2013 مقارنة بـ135.5 مليار درهم نهاية عام 2012.

ولفتت إلى أن إجمالي المطلوبات بلغ 66.3 مليار درهم في نهاية ديسمبر 2013 مقارنة بـ 66.5 مليار درهم في نهاية عام 2012، في ما انخفضت نسبة الدين إلى رأس المال (معدل المديونية) من 19% نهاية عام 2012 إلى 12% نهاية عام 2013.

وأكدت «مبادلة» أن مستوى التصنيف الائتماني لها يعد من أعلى التصنيفات للشركات حول العالم، وذلك عند مستويات AA/AA/Aa3 حسب كل من وكالات «موديز»، و«فيتش» و«ستانداردز أند بورز» للتصنيف الائتماني.

 

استثمارات «مبادلة»

وبحسب البيان، تستثمر «مبادلة» لتحقيق عائدات مالية مجزية ومنافع اجتماعية ملموسة لإمارة أبوظبي، وتضمنت أهم الإنجازات التشغيلية للمجموعة في عام 2013 توحيد شركة دبي للألمنيوم المحدودة «دوبال» وشركة الإمارات للألمنيوم «إيمال»، لإنشاء شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، التي تُعد من أكبر شركات الألمنيوم في العالم، وتعتمد على التكنولوجيا التي تم تطويرها في الإمارات، ومن المتوقع أن توفر الشركة نحو 1300 فرصة عمل جديدة مباشرة داخل الدولة، و6000 فرصة عمل غير مباشرة في الدولة، بحلول عام 2020.

ولفتت الشركة إلى افتتاح محطة «شمس 1»، أول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية المركزة في المنطقة، والتي ستولد 100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة الكافية لاستخدام نحو 20 ألف منزل في الإمارات، فضلاً عن افتتاح مستشفى «هيلث بوينت» في مدينة زايد الرياضية في أبوظبي.

وأكدت الشركة تواصل العمل على تصنيع هياكل الطائرات وأجزاء المحركات والالتزامات المتعلقة بتزويد المواد لكبرى الشركات العالمية، ومنها «إيرباص» و«بوينغ» و«جنرال إلكتريك» و«رولز رويس»، مبينة أنه سيتم تنفيذ هذه الصفقات على مدى 10 سنوات بقيمة إجمالية تبلغ 22 مليار درهم.

وكشفت «مبادلة» أن المرأة تمثل حالياً أكثر من ربع القوى العاملة في «ستراتا»، منشأة تصنيع مكونات هياكل الطائرات في مدينة العين، إذ تشكل المرأة الإماراتية نسبة تقدر بـ 80% من مجموع القوة العاملة من مواطني الإمارات في الشركة.

وأشارت «مبادلة» إلى بدء الإنتاج في حقل «روبي» للغاز في إندونيسيا، الذي تقوم شركة مبادلة للبترول بإدارته دون أية شراكة مع الغير، إضافة إلى افتتاح فندق «روزوود أبوظبي» ووُجهة التسوق والمطاعم الفاخرة في جزيرة الماريه «الغاليريا»، التي ستضم في المستقبل سوق أبوظبي العالمي.

وبينت أن من انجازاتها في عام 2013، إطلاق خدمة «ياه كليك»، خدمة (إنترنت النطاق العريض الفضائية) من شركة «الياه سات» في الإمارات وانضمام أكثر من 20 ألف مشترك جديد إلى الخدمة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا بحلول نهاية عام 2013، في ما تبلغ نسبة مواطني الإمارات 57% من القوى العاملة في «الياه سات».

ولفتت «مبادلة» إلى إنشاء أول غرفة نظيفة لأبحاث أشباه الموصلات في المنطقة في معهد «مصدر»، ما يشكل مركزاً عالمي المستوى لأبحاث الإلكترونيات الدقيقة المتقدمة، في وقت شهدت فيه برامج تنمية الكوادر البشرية في مجال التكنولوجيا المتقدمة، بما في ذلك برنامجا «النخبة» و«تيك كويست» التحاق أكثر من 1000 مواطن إماراتي بحلول منتصف عام 2013.

 

الأكثر مشاركة