«مصدر»: مركز أبحاث لدعم صناعة أشباه الموصلات في أبوظبي

أعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، أمس، إنشاء مركز أبحاث النظم الدقيقة (iMicro)، ليكون بمثابة حاضنة لأنشطة البحث والتطوير في صناعة أشباه الموصلات في أبوظبي. وقال المعهد في بيان صحافي أمس، إنه تم تأسيس المركز لتقديم التوجيه الاستراتيجي والتشغيلي لأبحاث النظم الدقيقة الأساسية والتطبيقية، سعياً لتحقيق التميز وإنتاج المعرفة وتطوير التقنيات التي من شأنها الإسهام في تمكين الإمارات عالمياً في أبحاث النظم الدقيقة والمواد، وتكنولوجيا التشغيل، وتصميم الدوائر والنظم، والضوئيات.

وسيدعم المركز أعضاء هيئة التدريس والطلبة والجهات المعنية، من خلال المساعدة على توفير بيئة متقدمة ومثالية للتعاون البحثي في مجال النظم الدقيقة، تماشياً مع جهود أبوظبي لتطوير قطاع أشباه الموصلات، ودعماً لخطط التنويع الاقتصادي في الإمارة. وتتولى شركة استثمار التكنولوجيا المتطورة (أتيك) رعاية معظم المشاريع البحثية التي تجرى في المركز تحت إشراف مؤسسة أبحاث أشباه الموصلات (SRC)، وهي تحالف عالمي يعنى بالأبحاث الجامعية لأشباه الموصلات والتقنيات ذات الصلة.

وأوضح المعهد أن نطاق أبحاث المركز، تشمل تصميم وتصنيع أجهزة بحجم النانو، وتصميم الدوائر والنظم، وتكنولوجيا الضوئيات المتكاملة، والنظم الميكانيكية الكهربائية الدقيقة (MEMS)، وأنظمة تخزين الطاقة الدقيقة، والخلايا الكهروضوئية عالية الكفاءة، والمواد المتقدمة للنظم الدقيقة عالية الكفاءة في استهلاك الطاقة.

وسيعمل المركز، الذي يترأسه أستاذ هندسة النظم الدقيقة، الدكتور إبراهيم الفاضل، على تجميع الموارد اللازمة لإجراء أبحاث عالمية المستوى والدخول في شراكات استراتيجية مع الأطراف المعنية. وقال الفاضل إن المفهوم الشامل لمركز أبحاث النظم الدقيقة يتمثل في تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة ضمن مجالات الاستشعار، والحوسبة، وتخزين البيانات، والاتصالات.

 

تويتر