ارتفاع الإيجارات السكنية في الشارقة 33% وفي عجمان ورأس الخيمة 23%

واصلت إيجارات العقارات السكنية في الشارقة وعجمان ورأس الخيمة صعودها في العام 2013 مرتفعة بنسبة 33 و23 و18% على التوالي عن 2012.

وكشف تقرير لشركة أستيكو للخدمات العقارية حول أداء العقارات في المناطق الشمالية خلال الربع الأخير من 2013 إلى ارتفاع أسعار إيجار الشقق في الشارقة بما يقرب 38% في مناطق محددة مثل المجاز والقاسمية والنهدة والوحدة في العام الماضي، في حين شهدت الأسعار ارتفاعا بنسبة 8% في مختلف مناطق الشارقة خلال الربع الأخير من العام وحده ولا تزال منطقة الكورنيش واحدة من أكثر المناطق المرغوبة في الشارقة، حيث وصل سعر إيجار الشقة المكونة من غرفتين فيها حاليا إلى 70 ألف درهم سنويا.

وقال المدير التنفيذي لشركة أستيكو جون ستيفنز إن الأبحاث الشركة أظهرت أن قانون الإيجار الذي تم إصداره من أجل حماية المستأجرين من الزيادات المرتفعة على الإيجار السنوي يتم التحايل عليه من قبل بعض الملاك عن طريق المطالبة برسوم إضافية للصيانة ومواقف إضافية للسيارات بهدف التعويض عن فترة تجميد الإيجار لثلاث سنوات المنصوص عليها في قانون الإيجار.

وذكر التقرير أن الشارقة القابضة تعمل حاليا على تطوير مشروع مجمع متعدد الاستخدامات يحمل اسم الزاهية، ويضم مجموعة من الفلل والشقق والوحدات التجارية ومن المتوقع أن يشكل عند اكتماله إضافة داعمة من الوحدات العقارية في السوق إلى جانب استقطابه الكثير من الوافدين العرب نتيجة ارتفاع الأسعار في دبي سواء للإقامة أو الاستثمار.

وأظهر التقرير أن الإيجارات في امارات رأس الخيمة وعجمان والفجيرة شهدت نموا بنسبة 6 و6 و5% على التوالي خلال الربع الأخير من 2013، حيث يبلغ الإيجار السنوي حاليا للشقة المكونة من غرفتين في رأس الخيمة 50 ألف درهم، في حين يصل الإيجار لشقة ممائلة في كل من عجمان والفجيرة 45 ألف درهم في السنة.

وأوضح التقرير استقرار أسعار إيجارات المساحات المكتبية والتجارية في الشارقة نسبيا عند معدلات 2010 مع ارتفاع طفيف بنسبة 1% في الربع الأخير من 2013 عن 2012.

طباعة