حقق مكاسب قوية أمام المطار البريطاني مسجلاً نمواً بنسبة 15.2%

«دبي الدولي» يقلص الفارق مع «لندن هيثرو» إلى 600 ألف مسافر في 2013

عدد المسافرين في «دبي الدولي» تجاوز خلال ديسمبر 2013 حاجز ستة ملايين مسافر للمرة الأولى في تاريخه. من المصدر

قلّص مطار دبي الدولي، الذي يعد ثاني أكبر مطار في العالم من حيث حركة المسافرين الدوليين، فارق أعداد المسافرين مع مطار «لندن هيثرو»، إلى أقل من مليون مسافر في نهاية العام الجاري، محققاً مكاسب قوية أمام المطار البريطاني في طريقه لتربع عرش أكثر مطارات العالم ازدحاماً بالركاب الدوليين العام الجاري.

طائرات جديدة

تسلمت شركة «طيران الإمارات»، التي تعد أسرع الناقلات العالمية نمواً، وتتخذ من «دبي الدولي» مركزاً لعملياتها، 24 طائرة جديدة عريضة البدن، خلال عام 2013، من طرازي «إيرباص إيه 380»، و«بوينغ 777»، فيما عززت الناقلة الاقتصادية «فلاي دبي» من أسطولها بعد أن تسلمت سبع طائرات جديدة في عام 2013. وتسهم الناقلتان اللتان افتتحتا العديد من الوجهات الجديدة، في الجزء الأكبر من الحركة الجوية في مطار دبي الدولي.

وتعامل «دبي الدولي» مع نحو 66.4 مليون مسافر دولي خلال عام 2013، مقابل 67 مليون مسافر لمطار «لندن هيثرو» الذي يحتل المركز الأول عالمياً، إلا أن المطار الإماراتي سجل نمواً من خانتين بلغ 15.2% في إجمالي أعداد الركاب مقارنة مع عام 2012، في حين سجل المطار البريطاني نمواً بنسبة 3.4% فقط في إجمالي أعداد الركاب.

ويشير متوسط النمو السنوي لأعداد الركاب في المطارين، إلى أن «دبي الدولي»، الذي قفز في عام 2012 من الموقع الرابع إلى الثاني عالمياً، متقدماً على مطاري «هونغ كونغ» و«باريس شارل ديغول»، في طريقه لتخطي مطار «لندن هيثرو» بسهولة خلال عام 2014 في إنجاز جديد يضاف إلى سجل دبي في طريقها نحو العالمية.

وتجاوز عدد المسافرين في «دبي الدولي» خلال ديسمبر 2013 حاجز ستة ملايين مسافر للمرة الأولى في تاريخه، كما سجلت حركة الشحن الجوي عبر المطار معدلات قياسية جديدة خلال عام 2013، إذ قفزت بنسبة 6.8% لتصل إلى 2.4 مليون طن.

وشغلت مؤسسة مطارات دبي وشركة «طيران الإمارات» بدءاً من عام 2013، مبنى «كونكورس إيه» في مطار دبي الدولي، المخصص لطائرات «إيرباص إيه 380» العملاقة، ما رفع الطاقة الاستيعابية للمطار من 60 مليون مسافر إلى 75 مليون مسافر سنوياً.

وتتوقع «مطارات دبي» أن ترتفع طاقة المطار الكلية بحلول عام 2015 إلى 90 مليون مسافر مع دخول مبنى «كونكورس دي» الخدمة، الذي يجري تنفيذه حالياً. ويستخدم مطار دبي الدولي نحو 145 شركة طيران، توفر رحلات ربط إلى أكثر من 260 وجهة حول العالم.

يشار إلى أن مطار دبي الدولي تخطى بالفعل «لندن هيثرو» في أعداد الركاب الدوليين خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2013، وحل في المركز الأول عالمياً بعد أن سجل 26.94 مليون مسافر مقابل 25.72 مليون مسافر للمطار البريطاني، وفقاً لبيانات مجلس المطارات العالمي.

كما احتل مطار دبي الدولي المرتبة الأولى كأكثر مطارات العالم إتاحة للسعة المقعدية، التي توفرها شركات الطيران على الرحلات الدولية المغادرة لمدة أسبوع، ابتداءً من نوفمبر 2013.

وأفادت مؤسسة «أو إيه جي» الدولية المزودة لبيانات المطارات بأن «دبي الدولي» حقق مكاسب قوية وتخطى « لندن هيثرو» للمرة الأولى في عدد المقاعد على الرحلات الدولية المغادرة، مسجلاً 841 ألف مقعد أسبوعي، مقابل 825 ألفاً للمطار البريطاني.

 

تويتر