الهنود أكثر الأجانب إقبالاً يليهم البريطانيون والباكستانيون

عقارات دبي تستقطب 160 جنسية باستثمارات 114 مليار درهم في 2013

من المتوقع أن يشهد العام الجاري مستوى أعلى من الإقبال. تصوير: باترك كاستيلو

أظهر تقرير إدارة تنمية القطاع العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، حول نتائج التصرفات العقارية خلال العام الماضي، إقبال ما يزيد على 160 جنسبة خليجية وعربية وأجنبية على الاستثمار في قطاع العقارات بالإمارة، بقيمة 114 مليار درهم.

وقال مدير عام الدائرة، سلطان بطي بن مجرن، إن عقارات دبي خلال العام الماضي نجحت، كما هي حال السنوات السابقة، في استقطاب طيف واسع من المستثمرين من شتى أنحاء العالم، موضحاً أن عدد المستثمرين في هذا القطاع يزيد على 160 جنسية، ما يؤكد أن شعوب الأرض تجد في دبي مناخاً استثمارياً جذاباً وملاذاً اقتصادياً مستقراً يصعب إيجاد منافس له.

الأردنيون أكثر العرب إقبالاً

كان الأردنيون الأكثر إقبالاً على اقتحام السوق العقارية في دبي، مقارنة مع أقرانهم من الدول العربية الأخرى، إذ استثمروا نحو 2.6 مليار درهم.

وتبين تفاصيل التقرير الذي يرصد نشاط الدائرة حتى اليوم الأخير من العام الماضي أن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من غير المواطنين الإماراتيين استثمروا نحو 8.5 مليارات درهم، وسجل مواطنو المملكة العربية السعودية أعلى نسبة مشاركة استثمارية في القطاع، بحجم إجمالي بلغ 4.6 مليارات درهم، بينما وصلت حصة مواطني كل واحدة من الدول الخليجية الأربع الأخرى (سلطنة عمان وقطر والبحرين والكويت) إلى مليار درهم تقريباً.

وأكد التقرير أن مواطني الدول العربية كان لهم دور كبير في تعزيز نشاط السوق العقاري في دبي، إذ بلغ إجمالي قيمة استثماراتهم أكثر من 12 مليار درهم خلال العام الماضي، وبلغ عدد جنسيات المستثمرين العرب في قاعدة بيانات دائرة الأراضي والأملاك 16 جنسية.

ويظهر التقرير أن المستثمرين الأردنيين كانوا الأكثر إقبالاً على اقتحام السوق العقارية في دبي، مقارنة مع أقرانهم من الدول العربية الأخرى، إذ استثمروا نحو 2.6 مليار درهم، وجاء بعدهم مواطنو لبنان ومصر وسورية والعراق واليمن والسودان وفلسطين وليبيا والجزائر على التوالي.

وبلغ إجمالي قيمة استثمارات المشترين الأجانب أكثر من 69 مليار درهم، بينما بلغ عدد جنسيات المستثمرين الأجانب في قاعدة البيانات الخاصة بدائرة الأراضي والأملاك 140 جنسية.

وتمكن المستثمرون الهنود من الاستحواذ على المرتبة الأولى لقائمة المستثمرين الأجانب من حيث إجمالي الاستثمارات التي وصلت إلى نحو 18 مليار درهم، وجاء بعدهم البريطانيون بحجم استثمار 10.4 مليارات درهم، ثم الباكستانيون الذين استثمروا أكثر من 8.6 مليارات درهم.

وضمت قائمة الجنسيات الأجنبية الأكثر استثماراً كلاً من إيران وروسيا وكندا وأميركا والصين وفرنسا وألمانيا على التوالي.

وأكد بن مجرن أن من المتوقع أن يشهد العام الجاري مستوى أعلى من الإقبال، لاسيما أن دبي أصبحت محطّ أنظار المستثمرين من شتى أنحاء العالم، بعد الإعلان عن فوزها باستضافة معرض «إكسبو الدولي 2020»، إذ من المؤكد أيضاً أن يواصل منحنى النمو رحلة الصعود سنوات عديدة مقبلة، بفضل الدور الذي يلعبه هذا الحدث في ترسيخ أجواء التفاؤل والتوقعات الإيجابية المدعومة بالعوائد المجزية على الاستثمار في القطاع العقاري.

تويتر