ضمن خطة لزيادة الطاقة التشغيلية لمحطة الحاويات

ميناء خليفة يتسلم 3 رافعات متطورة

الرافعات الجديدة من أكبر وأحدث رافعات مناولة الحاويات. من المصدر

أعلنت شركة أبوظبي للموانئ، وشركة مرافئ أبوظبي عن وصول ثلاث رافعات جديدة، إلى ميناء خليفة، التي تعتبر من أكبر وأحدث الرافعات لمناولة الحاويات من السفينة إلى الرصيف، تلبية لحجم الطلب المتزايد على خدمات الشحن في المنطقة. وقال بيان صحافي مشترك، إن رافعات «سوبر بوست باناماكس» الثلاث تم تصنيعها في شركة «تشن هوا» للصناعات الثقيلة المحدودة في شانغهاي الصينية بكلفة إجمالية تبلغ 28 مليون دولار أميركي.

ويبلغ ارتفاع الرافعة الواحدة عند مدّ ذراعها رأسياً نحو 126.5 متراً وتزن 1932 طناً، ويبلغ الحد الأقصى لذراع الرافعة 65 متراً أي بعرض 22 حاوية نمطية، وتنضم الرافعات الجديدة إلى ست من الرافعات العاملة في محطة الحاويات التي تعمل بطاقة استيعابية تشغيلية تبلغ 2.5 مليون حاوية، وليصبح عدد الرافعات العاملة تسع رافعات عملاقة في الوقت الذي انضمت فيه ست رافعات جسرية أخرى لتكديس الحاويات إلى رافعات التكديس الآلية الموجودة في الميناء، والبالغ عددها 30 رافعة عاملة.

ومن المتوقع أن تصل ست رافعات أخرى في وقت لاحق من الربع الأول لهذا العام إلى ميناء خليفة، في ما يمثل استثماراً يقدر بنحو 42 مليون دولار. وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ محمد جمعة الشامسي، إن «ميناء خليفة اجتاز حاجز 100 ألف حاوية نمطية خلال اكتوبر الماضي، مسجلاً بذلك الرقم الأعلى لعدد الحاويات التي تمت مناولتها خلال شهر واحد، إذ شكل ذلك مؤشراً على قدرات محطة الحاويات في الميناء».

تويتر