بإشراف حمدان بن محمد ورئاسة أحمد بن سعيد

محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل اللجنة التحضيرية لـ «إكسبو 2020»

«اللجنة» ستحدّد احتياجات الإمارة من منشآت وتجهيزات ومتطلبات فنية وإعلامية وأمنية لتنفيذ فعاليات «إكسبو 2020». أرشيفية

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، مرسوماً بتشكيل «اللجنة التحضيرية لمعرض إكسبو الدولي 2020».

وستتولى اللجنة التي سيشرف عليها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي ــ وفقاً للمرسوم رقم 49 لسنة 2013 ــ تقييم مدى ملاءمة البنية التحتية المتوافرة في دبي، من مرافق سياحية وصحية وشبكة الطرق والمواصلات، وتحديد احتياجات الإمارة من منشآت، وتجهيزات، لاستضافة المعرض.

وتفصيلاً، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، مرسوماً بتشكيل «اللجنة التحضيرية لمعرض إكسبو الدولي 2020»، بإشراف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وذلك إيذاناً ببدء الاستعدادات العملية لاستضافة أكبر معارض العالم، وأعرقها في دبي، مطلع العقد المقبل، بما في ذلك من فعاليات وأنشطة مرافقة له.

المرة الأولى

فازت مدينة دبي بالمركز الأول في تصويت استضافة معرض «إكسبو 2020»، بحصولها على 116 صوتاً، في الجولة النهائية التي أقيمت في العاصمة الفرنسية، باريس، في 27 نوفمبر 2013.

وصوتت 154 دولة لاختيار المدينة التي ستستضيف المعرض الدولي، الذي يقام كل خمس سنوات، ويستمر فترة أقصاها ستة أشهر.

وتفوق ملف الإمارات بجهوزيته على مختلف الصعد على ملفات ثلاث مدن هي: «أزمير» التركية، و«ساو باولو» البرازيلية، و«إيكاترينبرغ» الروسية.

وهذه هي المرة الأولى التي تتم فيها استضافة المعرض في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا «ميناسا». ويعد المعرض من أكبر الفعاليات العالمية من حيث التأثير الاقتصادي والثقافي.

ونص المرسوم رقم 49 لسنة 2013 على أن يتولى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات» رئاسة اللجنة، التي تضم كلاً من المدير العام لديوان صاحب السمو حاكم دبي، محمد إبراهيم الشيباني، نائباً لرئيس اللجنة، والأعضاء: وزيرة دولة، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، والقائد العام لشرطة دبي، اللواء خميس مطر المزينة، والمدير العام لبلدية دبي، حسين ناصر لوتاه، ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، مطر محمد الطاير، والرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران، خليفة سهيل الزفين، والمدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي الرئيس التنفيذي لـ«مركز دبي التجاري العالمي»، هلال سعيد المري.

وتعنى اللجنة بوضع الخطة الاستراتيجية اللازمة لتنظيم أعمالها، والتحضير لفعاليات معرض «إكسبو 2020»، وتتولى تقييم مدى ملاءمة البنية التحتية المتوافرة في دبي، من مرافق سياحية وصحية وشبكة الطرق والمواصلات، وتحديد احتياجات الإمارة من منشآت، وتجهيزات، ومتطلبات فنية وإعلامية، وأمنية وسياحية، واقتصادية، ومالية، لتنفيذ فعاليات المعرض، فضلاً عن التنسيق مع مختلف الجهات العامة والخاصة في دبي، وخارجها في جميع المجالات ذات الصلة.

ووفقاً للمرسوم، تتضمن اختصاصات اللجنة تحديد البرامج والأنشطة والفعاليات والمعارض المصاحبة لمعرض «إكسبو الدولي 2020»، والإشراف على التسويق الإعلامي محلياً وإقليمياً ودولياً، لتعزيز نجاح المعرض، والإشراف على الترويج لفعالياته، من خلال الشركات والمؤسسات المتخصصة في هذا المجال.

وسترفع اللجنة تقاريرها بصفة دورية إلى صاحب السمو حاكم دبي، لإطلاع سموه على نتائج أعمالها وإنجازاتها، والمقترحات اللازمة لتأكيد نجاح المعرض، وخروجه على النحو المأمول.

ونص المرسوم على ضرورة تعاون جميع الدوائر الحكومية والهيئات والسلطات، والمجالس، والمؤسسات العامة في دبي، تعاوناً كاملاً مع اللجنة، ومساندتها في إنجاح أهدافها لتنفيذ فعاليات المعرض.

وتضمن المرسوم في مادته التاسعة، إلغاء المرسوم رقم 2 لسنة 2012 بتشكيل اللجنة التحضيرية لاستضافة «إكسبو» الدولي في عام 2020 وتعديلاته، كما يلغى أي نص في أي تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه وأحكام المرسوم 49 لسنة 2013 الذي يعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

طباعة